أنقرة تزعم اختراقا روسيا ثانيا لأجوائها.. وتشكو من طائرات مجهولة تضايق طائراتها

أخبار العالم

أنقرة تزعم اختراقا روسيا ثانيا لأجوائها.. وتشكو من طائرات مجهولة تضايق طائراتهامقاتلة روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h27j

زعمت أنقرة أن مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي التركي للمرة الثانية، كما أنها شكت من تكرار حادثة تحرش طائرة مجهولة من طراز "ميغ-29" بمقاتلات تركية.

وأعلن متحدث باسم الخارجية التركية إنه تم استدعاء السفير الروسي من جديد على خلفية ثاني اختراق للأجواء التركية تزعم أنقرة أنه وقع يوم الأحد 4 أكتوبر/تشرين الأول، أي بعد يوم من تسجيل الاختراق الأول التي اعترفت به روسيا وبررته بسوء الأحوال الجوية.

هذا وأكدت موسكو خبر استدعاء سفيرها للمرة الثانية من قبل وزارة الخارجية التركية على خلفية الاختراق الثاني المزعوم للمجال الجوي التركي، قائلة أنها تحقق في المسألة.

وأوضح الناطق الصحفي باسم السفارة الروسية في أنقرة أن الجانب التركي سلم السفير معطيات بشأن الحادث، مضيفا أن الجانب الروسي يدرس تلك المعطيات حاليا.

من جانب آخر، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية يوم الثلاثاء عن حادث أخر وقع أمس الاثنين قامت خلاله  مقاتلة "ميغ-29" مجهولة بمطاردة مقاتلات تركية من طراز "إف-16". وسبق للهيئة أن تحدثت عن حادث مماثل سُجّل الأحد شاركت فيه مقاتلة "ميغ-29" لم يتم التعرف على هويتها، إذ قامت بمطاردة مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو التركي.

أما الحادث الأخير فوقع الاثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول، عندما كانت 8 طائرات من طراز "إف-16" تقوم بمناوبة عند الحدود التركية-السورية. وتابعت أن الطائرة المجهولة صوبت رادارها على المقاتلات التركية، واستمرت المواجهة لمدة 4 دقائق و30 ثانية.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف قد أكد الاثنين أن "ما يخص المعلومات عن مطاردة مزعومة لطائرتين تركيتين يوم الأحد من جانب مقاتلة ميغ-29 مجهولة، فليس لهذا أي علاقة، بالمجموعة الروسية الجوية (المرابطة في سوريا)"، منوها الى أنه "لا توجد طائرات من هذا الطراز في القاعدة الجوية حميميم".

وكانت الخارجية التركية قد أعلنت الاثنين الماضي أن مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي في منطقة يايلاداغي في محافظة هانتاي السبت الماضي، مشيرة إلى أن الطائرة كانت قادمة من الأجواء السورية.

وقد صرح المتحدث باسم السفارة الروسية في تركيا إيغور ميتياكوف، أن الجانب الروسي مد السفارة التركية في موسكو بالإيضاحات اللازمة.

وأقرت وزارة الدفاع الروسية بخرق مقاتلة روسية المجال الجوي التركي لوقت قصير، وعللت ذلك بسوء الأحوال الجوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف إن "طائرة حربية روسية "سو-30" دخلت المجال الجوي التركي لثوان معدودة"، مشيرا إلى أن ذلك وقع أثناء مناورة فوق منطقة أحراش جبلية للعودة الى مطار حميميم.

وأكد رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو أن اختراق المقاتلة الروسية للأجواء التركية لم يكن متعمدا.

أردوغان: نطالب موسكو بالكف عن اختراق أجوائنا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لا يمكن لأنقرة أن تتجاهل حادثي اختراق أجوائها من قبل طائرتين حربيتين روسيتين، وطالب موسكو بوضع حد لمثل هذه الحوادث.

وقال في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال في بروكسل الثلاثاء: "إن علاقاتنا الطيبة مع روسيا معروفة جيدا. لكن إذا فقدت روسيا صديقا مثل تركيا، فهي ستتكبد خسائر فادحة".

وأعاد إلى الأذهان أن "أي اعتداء على تركيا هو اعتداء على حلف الناتو".

المصدر: وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد