أنقرة تتهم طائرة مجهولة بـ"مضايقة" مقاتلاتها

أخبار العالم

أنقرة تتهم طائرة مجهولة بـمقاتلة "سو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h25t

أكدت موسكو أنها قدمت إيضاحات لأنقرة بشأن حادث اختراق المجال الجوي التركي من قبل مقاتلة روسية، فيما تحدث الجيش التركي عن حادث آخر، قامت خلاله طائرة مجهولة بمضايقة مقاتليتين تركيتين.

وأكدت السفارة الروسية لدى أنقرة صحة ما أعلنه الجانب التركي في وقت سابق من الاثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول، بشأن خرق المجال الجوي التركي فوق أراضي ولاية هاتاي، وتحديدا في قضاء يايلاديغي، الذي وقع في الساعة 12.08 يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال إيغور ميتياكوف الناطق الصحفي باسم السفارة إن الجانب الروسي قدم جميع الإيضاحات الضرورية لأنقرة بهذا الشأن.

وحسب رواية الجانب التركي، بعد تسجيل اختراق المجال الجوي، تحركت طائرتا "إف-16" تابعتان لسلاح الجو التركي من أجل اعتراض المقاتلة، لكن الأخيرة غادرت المجال الجوي التركي باتجاه الأراضي السورية، حيث يجري سلاح الجو الروسي عملية جوية ضد تنظيم "داعش" وجماعات إرهابية أخرى.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت في بيان أنها استدعت السفير الروسي لدى أنقرة وسلمته مذكرة احتجاج على هذا الحادث.

وجاء في البيان أن أنقرة طالبت موسكو بمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات، وحذرت من أن الجانب الروسي سيتحمل مسؤولية المخاطر التي تحملها مثل هذه الحوادث في طياتها.

وفي الوقت نفسه، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية عن حادث آخر وقع في اليوم التالي بعد اختراق المجال الجوي التركي، موضحة أن مقاتلة "ميغ-29" مجهولة لاحقت مقاتلتين تركيتين من طراز "اف-16" في الأجواء فوق الحدود السورية-التركية.

وأوضحت الهيئة أن المواجهة استمرت 5 دقائق و40 ثانية، إذ صوبت الطائرة المجهولة رادارها لكي تتتبع المقاتلتين التركيتين.

المصدر: وكالات