كييف ترفض الحوار مع دونيتسك ولوغانسك وتمتنع عن منحهما وضعا خاصا

أخبار العالم

كييف ترفض الحوار مع دونيتسك ولوغانسك وتمتنع عن منحهما وضعا خاصاالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h275

أعلن قسطنطين يليسييف نائب رئيس إدارة الرئيس الأوكراني عن رفض كييف إجراء حوار مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد.

وزعم يليسييف في مؤتمر صحفي الاثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول أن هناك الآن في الأراضي غير الخاضعة لسيطرة أوكرانيا "مسلحين لا نجري معهم حوارا"، و لذلك أوكرانيا "لن تتبنى قانونا حول العفو، وقانونا مستقلا حول الوضع الخاص لدونباس، ولن تطبق القانون المتخذ سابقا حول النظام الخاص لإجراء انتخابات محلية".

واستطرد مبررا: "لأننا لا نستطيع فعل ذلك دون وجود ممثلين عن السلطة (في دونيتسك ولوغانسك) منتخبين قانونيا".

وكان يليسييف قد صرح بأنه "لا توجد هناك ضرورة (لكييف اليوم) في اتخاذ قوانين جديدة حول العفو والوضع الخاص لدونباس".

واعتبر مضيفا: "لدينا كل الأساس القانوني الذي يتفق مع اتفاقيات مينسك والكافي لتسوية كافة المسائل. لا يوجد في قاموسنا تعبير "وضع خاص"، لدينا قانون فقط حول نظام خاص للادارة الذاتية المحلية في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك".

ولفت الى أن كييف رفضت أية محاولات لتبني قانون حول العفو "الذي يقرر عفوا تلقائيا عن مسلحي ما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، مؤكدا "عدم ضرورة تبني قانون جديد حول العفو والوضع الخاص لدونباس".

ويذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في وقت سابق من اليوم أن دونباس يجب أن "يحصل على وضع خاص على أساس دائم، وليس لعام أو عامين أو ثلاثة، ويجب أن يُثبت ذلك في الدستور الأوكراني، وهذا مكتوب بالأسود على الأبيض في اتفاقيات مينسك".

المصدر: "تاس"