بيونغ يانغ تقترح على واشنطن توقيع اتفاق سلام

أخبار العالم

بيونغ يانغ تقترح على واشنطن توقيع اتفاق سلاموزير خارجية كوريا الشمالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1x7

أعلن وزير خارجية كوريا الشمالية لي سو يونغ استعداد بلاده لتوقيع اتفاق سلام مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال يونغ إن ذلك يعد شرطا أساسيا لمشاركة بلاده في جهود تخفيض حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة "تاس" يوم الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول، عن يونغ قوله، إن بلاده مستعدة لإجراء حوار بناء من أجل تجنب الحروب والصراعات في شبه الجزيرة الكورية في حال وافقت الولايات المتحدة على اتفاق سلام بدل الاتفاق على هدنة. ووصف وزير خارجية كوريا الشمالية الاقتراح بـ "الخيار الأمثل".

هذا وتعيش الكوريتان في حالة توتر مستمر يصل أحيانا إلى التهديد بالحرب منذ حرب 1950 – 1953، والتي انتهت بالتوقيع على هدنة.

وتحاول بيونغ يانغ منذ عام 2010 بدء محادثات مع واشنطن بشأن توقيع اتفاق سلام، وفي مارس/آذار 2013 فسخت كوريا الشمالية معاهدة عدم الاعتداء الموقعة مع جارتها الجنوبية، وأعلنت أيضا بشكل أحادي أنها ليست معنية باتفاق الهدنة.

وكان لي سو يونغ أشار الخميس الماضي إلى حق بلاده في إطلاق أقمار اصطناعية وإجراء اختبارات نووية، منددا بحظر مجلس الأمن الدولي لبيونغ يانغ القيام بهذه الأعمال.

أنباء عن خطط لدى كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ ضخم تثير قلق اليابان

من جانبها، أعلنت طوكيو الجمعة عن قلقها إزاء معلومات تشير إلى احتمال إطلاق كوريا الشمالية صاروخا ضخم القدرة.

وفي مؤتمر صحفي قال الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يشيهيدي سوغا إن طوكيو تشعر بقلق عميق إزاء المعطيات حول احتمال إطلاق الصاروخ ومهتمة بتحليلها، مضيفا أنه  "إذا تم إطلاق الصاروخ فإن ذلك يعد انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون