اليمن.. عشرات القتلى والتحالف ينحو باتجاه الحسم

أخبار العالم العربي

اليمن.. عشرات القتلى والتحالف ينحو باتجاه الحسم جنود من قوات التحالف العربي في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1tm

شهدت صنعاء وتعز سقوط عشرات القتلى إثر قصف طيران التحالف مواقع مفترضة للحوثيين، وتزامن ذلك مع تحذير التحالف المدنيين من احتمال استخدام الحوثيين لهم كدروع بشرية في القتال.

وأكد مدير عام مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء محمد القاضي الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول أن عدد الذين سقطوا في المديرية منذ بدء الضربات الجوية لطيران التحالف 27 ما بين قتيل وجريح بينهم 6 أطفال و4 نساء.

وأوضح القاضي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ التي يسيطر عليها الحوثيون أن الغارات على بني حشيش أسفرت عن سقوط 18 قتيلا بينهم 4 أطفال و3 نساء و9 جرحى بينهم طفلان وامرأة.

وأشار إلى أن الضربات الجوية تسبب بأضرار في العديد من الأراضي الزراعية والمساجد والطرقات ودمرت عددا من المنازل السكنية والمدارس.

إلى ذلك، قتل 4 مدنيين بينهم طفل في سقوط قذائف أطلقها الحوثيون على عدة أحياء سكنية في مدينة تعز، جنوبي اليمن.

 وذكر مصدر طبي وشهود عيان أن القذائف العشوائية التي تساقطت على أحياء الدحي وثعبات والروضة، أسفرت أيضا عن إصابة 12 مدنيا، بينهم أطفال ونساء.

عشرات القتلى في غارات للتحالف على حريب وبيحان

في غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف عدة غارات على مواقع وتجمعات للحوثيين بمديريتي حريب جنوب شرق مأرب وبيحان جنوب شبوة .

وحسب مصادر محلية فقد سمع دوي انفجارين عنيفين هزا أرجاء حريب فجر الأربعاء جراء غارتين جويتين استهدفتا تجمعات للحوثيين بوادي العوهل بالقرب من نجد مرقد شرق حريب وشوهدة أعمدة الدخان ترتفع من الأماكن المستهدفة ما يشير إلى احتراق معدات عسكرية تابعة للحوثيين بالمنطقة المستهدفة .

التحالف يقصف لتجمعات الحوثيين في تعز

فيما أفادت مصادر أخرى بأن عدة غارات جوية نفذتها مقاتلات التحالف استهدفت تجمعات للحوثيين بجبل سبعان بمنطقة عسيلان والمعيقيب بالنقوب ببيحان شمال غرب شبوة ما أسفر عن مقتل 13 مسلحا حوثيا . 

وشن طيران التحالف 5 غارات على مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء.

وأوضح مصدر أمني بالمحافظة لوكالة سبأ الحوثية أن الضربات استهدف أراض زراعية في منطقة المساجد بخمس غارات محدثة أضرارا مادية.

التحالف يعلن مرحلة جديدة من الحرب اليمن

في سياق آخر، بدأ التحالف العربي، الأربعاء، بإسقاط منشورات تحذيرية في مختلف المناطق اليمنية، تحذر المدنيين من الاقتراب من النقاط والمواقع العسكرية.

 وتداول ناشطون صورا تؤكد تلك الأنباء وتظهر تلك المنشورات.

 ويرى مراقبون بهذه الخطوة، أنها بمثابة إعلان مرحلة جديدة من الحرب في اليمن، ستكون المرحلة الأخيرة والحاسمة، حيث سيرمي التحالف بثقله العسكري بالكامل لترسيخ الأمن وإعادة الشرعية للبلاد.

منشورات يتداولها نشطاء

50 منظمة عربية تطالب بتحقيق دولي 

على صعيد آخر، طالبت 50 منظمة حقوقية من 13 دولة عربية مجلس حقوق الإنسان بالتحقيق في المخالفات التي ترتكبها قوات التحالف بحق المدنيين اليمنيين.

وعبرت هذه المنظمات في رسالة مفتوحة إلى رئيس وأعضاء مجلس حقوق الإنسان عن مساندتها للمقترح الهولندي الداعي إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب التي ارتكبت في اليمن.

وجاء في الرسالة أن المنظمات الموقعة على الرسالة تشعر بقلق عميق اتجاه استمرار انتهاك حقوق الإنسان في اليمن.

استنكار الصليب والهلال الأحمر لمقتل متطوعين في غارة جوية بتعز

من جهتها، أعربت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عن صدمتها لمقتل اثنين من متطوعيها العاملين مع جمعية الهلال الأحمر اليمني في غارة جوية بمحافظة تعز.

وأوضح بيان صدر عن الحركة أن قائد فيصل وعمر فارح قتلا إلى جانب مدنيين آخرين أثناء غارة جوية في منطقة السويداء بتعز، لافتا إلى أنه في اليوم نفسه قتل أكثر من 130 شخصا في غارة جوية بينما كانوا يحضرون حفل زفاف في إحدى المناطق بتعز.

ولفت البيان إلى أن الغارات الجوية والقصف في أجزاء عديدة من اليمن منذ أكثر من 6 أشهر، تسببت في معاناة هائلة للسكان المدنيين، مؤكدا أن الوضع غير المستقر في اليمن الذي يقترن بهجمات متكررة على العاملين في المجال الإنساني يقيد التحركات الميدانية ويعيق تسليم المساعدات الإنسانية الضرورية لإنقاذ الأرواح.

المصدر: وكالات

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟