رباعية الشرق الأوسط تسعى لإحياء عملية السلام

أخبار العالم العربي

رباعية الشرق الأوسط تسعى لإحياء عملية السلامالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1ti

قالت اللجنة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الأوسط إنها قررت إعطاء قوة دفع جديدة لمحاولة إعادة إسرائيل والفلسطينيين لاستئناف محادثات السلام بمساعدة من دول عربية رئيسية.

وذكرت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني للصحفيين بعد اجتماع للرباعية في مقر الأمم المتحدة الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول، "قررنا العمل معا ... على خطوات ملموسة على الأرض في غياب عملية السلام في الشرق الأوسط وقررنا إعادة استثمار أنشطة الرباعية." وأضافت  "هذه الأزمة قائمة منذ عقود.. ومن بين جميع الأزمات التي أمامنا فإنها الأزمة التي ما زال بالأمكان حلها."

وشددت الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا في بيان لها على ضرورة توسيع عضويتها رسميا مشيرة إلى أن الهدف هو عقد مشاورات على أعلى المستويات بشكل أكثر تواترا مع السعودية والأردن ومصر والجامعة العربية لضمان مشاركة أفضل للمنطقة في وقت تشهد فيه تغييرات مضطربة.

وقالت الرباعية في بيان لها إنها "تؤكد أهمية أن يظهر الجانبان من خلال السياسات والأفعال التزاما حقيقيا بحل الدولتين من أجل إعادة بناء الثقة وتفادي حلقة من التصعيد."

وانهارت المحادثات التي تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية في أراض استولت عليها إسرائيل في حرب 1967، انهارت في أبريل/نيسان من العام الماضي بعد 9 أشهر من مناقشات رعتها الولايات المتحدة لم تسفر عن نتائج ملموسة.

وقد تزايدت التوترات بشكل حاد في الأسابيع القليلة الماضية مع اتهام الدول العربية والفلسطينيين القوات الإسرائيلية بارتكاب انتهاكات في المسجد الأقصي بالقدس.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية