نصير شمة يحيي حفلا في العراق لدعم الشباب المهاجر ويدعوهم للعودة إلى وطنهم

الثقافة والفن

نصير شمة يحيي حفلا في العراق لدعم الشباب المهاجر ويدعوهم للعودة إلى وطنهمالموسيقار العراقي نصير شمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1s2

دعا الموسيقار العراقي نصير شمة الشباب المهاجر للعودة إلى العراق خلال حفل أحياه على خشبة المسرح الوطني وسط بغداد بمناسبة يوم السلام العالمي.

وشهد الحفل الذي خصصت مداخيله لدعم النازحين ومد يد العون لهم حضورا جماهيريا كبيرا إذ غصت قاعة المسرح بالوافدين، بالإضافة إلى حضور ممثل بعثة الأمم المتحدة في العراق. وقال شمة خلال الحفل الذي خصص لدعم الشباب المهاجر: "لا بد من أن نبدع ونقدم شيئا جديدا نافعا لبلدنا العظيم الذي عانى الكثير من الآلام.. يجب أن نحول هذه الآلام إلى إبداعات".

وطالب الموسيقار العراقي بدعم الاقتصاد الوطني وتشغيل الشباب للحد من هجرة الطاقات كما طالب بتفعيل القطاعات الزراعية والصناعية، مذكرا بدعم حملة "أهلنا" للتخفيف عن النازحين وتوفير أبسط متطلبات العيش لهم.

وألقى نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورج بوستن، كلمة ترحيب بالحاضرين، داعيا إلى تفعيل المصالحة الوطنية والوقوف يدا واحدة ضد الإرهاب وإعادة بناء العراق، مؤكدا أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب العراقيين من أجل سلامة بلادهم ومستقبلها.

وقدم شمة جملة من المقطوعات الموسيقية المنفردة والمشتركة من بينها "عالم بلا خوف" و"بعيدا عن الحب" و"مناجاة" و"تحت نصب الحرية". وشارك في الحفل عدة موسيقيين منهم هاشم رجب، وحميد البدري، وعمر زياد، وادورد المولى، وأحمد سليم، وحبيب حسين، واديب محمد.  

المصدر: "القدس العربي"

أفلام وثائقية