الخارجية الروسية: مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا قد تجتمع الشهر المقبل

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا قد تجتمع الشهر المقبلالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1mh

صرح ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا بمشاركة روسيا وإيران والسعودية وتركيا ومصر والولايات المتحدة قد تجتمع الشهر المقبل.

وقال بوغدانوف يوم الاثنين 28 سبتمبر/أيلول، "يجب أن تشكل 4 لجان سورية-سورية في جنيف، وأعتقد أن اجتماع مجموعة الاتصال من ضمن اللاعبين الخارجيين الأكثر نفوذا سيؤجل إلى أكتوبر، أي بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تدعو للإسراع في عقد هذا الاجتماع، مشيرا إلى أن مستواه لم يحدد حتى الآن، وأنه قد يجري بمشاركة خبراء ونواب وزراء وحتى وزراء إذا تطلب الأمر ذلك.

وأشار بوغدانوف إلى إمكانية دعوة جهات أخرى للمشاركة في الاجتماع إلى جانب روسيا والولايات المتحدة وإيران والسعودية وتركيا ومصر، مؤكدا على أهمية التعاون مع الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

بوغدانوف: مشاورات "موسكو-3"قد تجري قبل نهاية العام الحالي

من جهة أخرى، قال نائب وزير الخارجية الروسي إن الجولة الجديدة من المشاورات السورية "موسكو-3" قد تجري قبل نهاية العام الحالي.

وقال بوغدانوف إنه من السابق لأوانه الحديث عن موعد محدد للجولة الجديدة من المشاورات، مضيفا "سنستضيف مثل هذا اللقاء إذا أراد السوريون التحادث في موسكو".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن عقد "موسكو-3" يجب أن يرتبط بالتحضير لعقد مؤتمر "جنيف-3" لكي يتمكن ممثلو الحكومة السورية ومختلف جماعات المعارضة من تبادل الآراء بشكل غير رسمي دون أي شروط أو التزامات مسبقة.

ويرى بوغدانوف أن عقد مشاورات "موسكو-3" من الممكن أن تجري بالتوازي مع اجتماعات لجان العمل التي يدرس الخبراء فيها مختلف المسائل المتعلقة بالأزمة السورية.

المصدر: "نوفوستي"