لافروف: موسكو وواشنطن في طريقهما إلى حل وسط بشأن محاربة "داعش"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1kd

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد 27 سبتمبر/أيلول أن روسيا والولايات المتحدة في طريقهما إلى حل وسط بشأن مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي تصريح صحفي أدلى به على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أكد لافروف اهتمام بغداد ودمشق وطهران بتبادل المعلومات مع موسكو في قضية مواجهة "داعش".

هذا وقال الوزير الروسي إن موسكو تقدم مساعدات ملموسة للحكومتين السورية والعراقية بتزويد شركائها بأحدث نماذج المعدات العسكرية، مشيرا إلى أن روسيا تفعل ذلك "دون أن تطرح أي شروط سياسية، على خلاف ما يفعله غيرها من موردي الأسلحة".

وأفاد لافروف بأن روسيا تمتلك معلومات عن التهديد الإرهابي في الوقت الحاضر، "ولذا فإن تبادل المعلومات عبر مركز تنسيق أو مركز معلوماتي شيء طبيعي جدا".

لافروف: المواقف الروسية والأمريكية من الحرب ضد داعش متقاربة

وفي وقت سابق من الأحد أعلن لافروف أن المواقف الروسية والأمريكية من الحرب ضد تنظيم "داعش" متقاربة لدرجة كافية.

وقال لافروف إن نظيره الأمريكي جون كيري أكد الأحد إن هدف الولايات المتحدة الوحيد من تشكيل التحالف هو محاربة "داعش" والإرهابيين، وإن هذا هدف روسيا أيضا، والشيء الوحيد الذي لم يحصل من حيث تقارب المواقف هو النتائج العملية من هذا الهدف العام.

وأضاف لافروف أن الرؤية الروسية تتمثل في أنه يجب تنبني الإجراءات على قاعدة متينة من ميثاق الأمم المتحدة وبموافقة الدول المعنية وبدعم من مجلس الأمن الدولي.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الولايات المتحدة لا تعتبر أن تحالفها يحتاج مثل هذا النوع من الموافقة من قبل مجلس الأمن، في حين أن روسيا ترى أن هذا مخالفة مؤكدة للقانون الدولي.

وقال لافروف إن لدى روسيا والولايات المتحدة رغبة في العمل جنبا إلى جنب دبلوماسيا وعسكريا، بما في ذلك بشأن مواجهة "داعش".

وفي ختام لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري في نيويورك، أعرب لافروف عن اعتقاده بأن مناقشة هذه المسائل بشكل مكثف ومنتظم من قبل مختصين من كلا البلدين ستسهل "حل المشكلة البالغة التعقيد التي نواجهها".

وبخصوص اللقاء المرتقب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما والأمريكي، قال لافروف إنه ونظيره كيري يعلقان آمالا كبيرة على هذا اللقاء، وقال "أنا آمل أن يستطيع الرئيسان إجراء حديث صريح وإيجاد سبيل للتقدم".

وعقد اللقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ويتناول بحث الأزمتين السورية والأوكرانية.

وكان كيري قد اجتمع السبت 26 سبتمبر/أيلول مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف حيث بحث الوزيران سبل تسوية الأزمة السورية.

وبحث لافروف وكيري الأوضاع في أوكرانيا، وذلك قبل أيام من قمة "رباعية النورماندي" (روسيا أوكرانيا فرنسا وألمانيا) في الثاني من الشهر المقبل.

وأكد كيري قبل انطلاق اللقاء على ضرورة تنسيق كل الجهود في مواجهة تنظيم "داعش" الأمر الذي لم يحدث بعد.

وفي معرض رده على سؤال عن الهدف من الجهود التي أعلن عنها العراق لتنسيق معلومات المخابرات بين العراق وسوريا وإيران وروسيا، قال كيري للصحفيين إن الغرض من تلك الجهود "هو التنسيق لقتال داعش".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو