مساعدات اقتصادية أمريكية للأردن لدعم الإصلاح

مال وأعمال

مساعدات اقتصادية أمريكية للأردن لدعم الإصلاح مساعدات اقتصادية أمريكية للأردن لدعم الإصلاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h17e

وقع الأردن والولايات المتحدة يوم الاثنين 21 سبتمبر/أيلول، في عمان 4 اتفاقيات تقدم بموجبها الأخيرة منحا تبلغ قيمتها نحو 430 مليون دولار للمملكة لدعم خطط الإصلاح.

وتأتي هذه المساعدات ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية للأردن للعام 2015، حيث يعاني الأردن ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية.

ونقل بيان حكومي عن وزير التخطيط الأردني عماد نجيب الفاخوري قوله: "إن المنح التي تم توقيعها تترجم زيادة المساعدات التي تقدم للأردن ضمن سقف مذكرة التفاهم للمساعدات الثنائية الاقتصادية والعسكرية الجديدة والتي تصل إلى مليار دولار".

وبحسب الفاخوري فإن "إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للأردن من الولايات المتحدة الأمريكية للعام الحالي أصبح 615.3 مليون دولار أمريكي".

من جانبها، قالت السفيرة الأمريكية في عمان أليس ويلز: "إنه منذ عام 1952 تمكنا من تحقيق العديد من النجاحات بالتعاون مع الشعب الأردني والتي كان أساسها التزام ورغبة الحكومة الأردنية بتنفيذ إصلاحات جادة وملموسة".

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن في شهر أبريل/نيسان الماضي أنه وافق على الإفراج عن دفعة بقيمة 197 مليون دولار مستحقة للأردن في إطار خطة مساعدة أقرت لهذا البلد في شهر أغسطس/آب 2013 وتناهز قيمتها ملياري دولار.

ويأوي الأردن نحو 680 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب الدائرة في بلدهم منذ شهر مارس/اَذار 2011، يضاف إليهم، بحسب الحكومة الأردنية، قرابة 700 ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع النزاع.

ويعتمد اقتصاد الأردن إلى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.

المصدر: "أ ف ب"