اليونان.. تسيبراس يؤدي اليمين الدستورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h134

أدى أليكسيس تسيبراس زعيم حزب "سيريزا" الفائز في الانتخابات اليونانية اليمين الدستورية في مقر الرئاسة اليونانية بمشاركة رئيس البلاد بروكوبيس بافلوبولوس مساء الاثنين 21 سبتمبر/أيلول.

يذكر أنه بعد أن أظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في اليونان تقدم حزب "سيريزا"، أعلن رئيسه آليكسيس تسيبراس الأحد 20 سبتمبر/أيلول عن استعداده لتشكيل حكومة تحالف مع "اليونانيين المستقلين".

وقال تسيبراس في كلمة ألقاها أمام مؤيدي حزبه في ساحة كلافتموناس بوسط أثينا الأحد: "أشكر الشعب اليوناني لما أعطانا من تفويض واضح لوضع حد لنظام الفساد الذي قضى وقتا طويلا في البلاد، أعطى تفويضا للسنوات الأربع المقبلة".

وتوجه بالشكر لحزب "اليونانيين المستقلين" وزعيمه بانوس كامينوس، قائلا: "سنوحد جهودنا مع "اليونانيين المستقلين" وبانوس كامينوس".

كما تعهد تسيبراس بمكافحة الفساد في البلاد، مشيرا إلى أن "هذا الكفاح سيمتد طوال السنوات الأربع القادمة لأننا حصلنا على تفويض مدته أربعة أعوام".

مع ذلك، اعترف زعيم "سيريزا" بالصعوبات التي تواجه الشعب اليوناني، قائلا: "تقف العقبات أمامنا، لكن تحت أرجلنا أرض ثابتة ولدينا آفاق"... "لا يمكن الخروج من الأزمة بطريق سحرية، لكنه ممكن وفق خطتنا".

هذا وشدد تسيبراس على أن اليونان تعتبر رمزا للعزة والكرامة في أوروبا اليوم.

زعيم "سيريزا" أليكسيس تسيبراس

حزب "سيريزا" يتقدم بعد فرز 99,44% من الأصوات

وجاءت تصريحات تسيبراس في الوقت الذي يستمر فيه فرز الأصوات بعد إجراء اليونان الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وتشير المعلومات الأخيرة إلى تقدم حزب "سيريزا" على منافسيه في الانتخابات بحصوله على 35,47% من الأصوات (145 مقعدا من أصل 300 مقعد في البرلمان)، حسبما أعلنت وزارة الداخلية اليونانية، وذلك بعد فرز 99,44% من الأصوات.

وأظهرت عملية فرز أصوات الناخبين حصول حزب "الديمقراطية الجديدة"، وهو المنافس الرئيسي لـ"سيريزا"، على 28,09% من الأصوات (75 مقعدا)، بينما احتل "الفجر الذهبي" اليميني المتطرف المرتبة الثالثة بحصوله على 6,99% من الأصوات (18 مقعدا)، بينما حصل حزب "اليونانيون المستقلون" الحليف لـ"سيريزا" على 3,69% (10 مقاعد).

واعتمادا على هذه المعلومات يعول "سيريزا" و"اليونانيون المستقلون" على الحصول على أكثر من 151 مقعدا في البرلمان اليوناني، وهو عدد مطلوب لتشكيل حكومة تحالف.

من جهة أخرى تشير نتائج الانتخابات بعد فرز 98,25% من أصوات الناخبين إلى أن ائتلاف "باسوك" و"اليسار الديمقراطي" حصل على 6,28% (17 مقعدا)، والحزب الشيوعي – 5,55% (15 مقعدا)، وحزب "بوتامي" – 4,09% (11 مقعدا).

ولم يتمكن حزب "الوحدة الشعبية" اليساري المنشق من "سيريزا" والذي يترأسه وزير الطاقة السابق بانايوتيس لافازانيس المؤيد لعودة اليونان إلى عملة دراخما، لم يتمكن من تجاوز الحاجز المطلوب لدخول البرلمان (3%)، إذ حصل على 2,86% من الأصوات.

البرلمان الأوروبي يدعو إلى تشكيل سريع لحكومة فعالة في اليونان

ومع اقتراب انتهاء عملية فرز الأصوات حيث تطفو نتائج الانتخابات اليونانية على السطح، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس رئيس الوزراء اليوناني السابق آليكسيس تسيبراس بفوز حزبه ودعاه إلى تشكيل سريع لحكومة قادرة على العمل الفعال.

وكتب شولتس في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" الأحد: "لقد قمت بتهنئة تسيبراس بفوز حزب "سيريزا" في الانتخابات اليونانية... ولا بد الآن من تشكيل حكومة ثابتة تأتي بنتائج.

وشهدت اليونان الأحد انتخابات عامة، هي الخامسة من نوعها خلال ست سنوات، ويتوقع أن تحدد نتائجها مزاج الشارع إزاء قضيتي التقشف وتدفق اللاجئين إلى البلاد.

بوتين يهنئ تسيبراس ويعرب عن أمله في مواصلة تعزيز التعاون الروسي اليوناني

من جهة أخرى أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة إلى أليكسيس تسيبراس زعيم حزب "سيريزا" الفائز في الانتخابات اليونانية.

وأفاد المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية بأن رئيس الدولة أعرب في البرقية عن أمله في مواصلة الحوار البناء والعمل المشترك النشط على تعزيز التعاون الروسي اليوناني المتبادل المنفعة بالمستقبل في مختلف المجالات، بما في ذلك قطاع الطاقة والعلاقات الاقتصادية والإنسانية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون