حكومة اليونان الجديدة تلتزم بمشروع الغاز "السيل التركي" مع روسيا

مال وأعمال

حكومة اليونان الجديدة تلتزم بمشروع الغاز حكومة اليونان الجديدة تلتزم بمشروع الغاز "السيل التركي" مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h15h

أبدى ائتلاف الحكومة اليونانية الجديدة يوم الاثنين 21 سبتمبر/أيلول، استعداده لمواصلة التعاون مع روسيا في إطار مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل التركي".

وقال تيرينس كويك العضو في حزب "اليونانيين المستقلين" لوكالة "سبوتنيك" الروسية ردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة الجديدة تعتزم التعاون مع روسيا في إطار مشروع الغاز "السيل التركي": " نعم، نحن على استعداد، والآن كل شيء يعتمد على روسيا".

وفاز حزب "سيريزا" اليساري في الانتخابات التشريعية في اليونان نهاية الأسبوع الماضي، وأعلن آليكسيس تسيبراس رئيس حزب "سيريزا" يوم الأحد الماضي عن استعداده لتشكيل حكومة تحالف مع "اليونانيين المستقلين". وأفادت وكالة "آفي" للأنباء بأن تسيبراس سيؤدي اليمين الدستورية مساء الاثنين.

ومن المتوقع أن يوعز الرئيس اليوناني لتسيبراس خلال اليوم الاثنين بتشكيل الحكومة الجديدة التي سيؤدي أعضاؤها اليمين الدستورية الثلاثاء.

إنفوجرافيك: مشروع خط الغاز “السيل التركي”

وكانت روسيا واليونان وقعتا في شهر يونيو/حزيران الماضي، مذكرة تفاهم للتعاون في بناء وتشغيل خط أنابيب لنقل الغاز عبر الأراضي اليونانية يكون امتدادا لخط "السيل التركي" العابر لتركيا.

و"السيل التركي" هو مشروع لمد 4 خطوط تسير بمحاذاة بعضها البعض لنقل الغاز الطبيعي بقدرة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا باتجاه تركيا عبر قاع البحر الأسود، ينقل إلى الحدود التركية اليونانية نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المفترض أن يبنى مجمع للغاز عند الحدود التركية اليونانية، ما يسهل إمداد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز عبر خطوط لنقل الغاز خاصة بالمجمع.

المصدر: وكالات