بوتين: روسيا وبيلاروس ستتجاوزان الصعوبات الاقتصادية الحالية

مال وأعمال

بوتين: روسيا وبيلاروس ستتجاوزان الصعوبات الاقتصادية الحاليةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في منتدى أقاليم روسيا وبيلاروس في مدينة سوتشي الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0yl

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة 18 سبتمبر/أيلول أن روسيا وبيلاروس ستتغلبان على الصعوبات الاقتصادية الحالية.

وأعرب بوتين على هامش منتدى "أقاليم روسيا وبيلاروس" المنعقد في مدينة سوتشي الروسية وبمشاركة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، عن رضاه بأن حجم التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروس بقي عند مستواه ولم يتراجع في ظل الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

وقال الرئيس بوتين: "في العام الحالي، أثرت العوامل الخارجية الاقتصادية غير المواتية على علاقتنا، وإذا نظرنا إلى التبادل التجاري بين بلدينا بعملة الدولار فقد انخفض، بالمقابل ارتفع حجمه إذا قسناه بعملة الروبل الروسي، وبشكل عام التدفقات التجارية بين بلدينا لم تنخفض".

ووصف بوتين بيلاروس بالشريك الاستراتيجي والحليف الأقرب لروسيا، منوها إلى أن روسيا تحتل المرتبة الأولى بين الشركاء الاقتصاديين لبيلاروس.

وأشاد الرئيس الروسي بالعلاقات الروسية البيلاروسية التي تشهد تطورا في جميع المجالات، مشيرا إلى أن تنفيذ كبرى المشاريع الاستثمارية سيسهم في تنمية العلاقات.
وتبلغ الاستثمارات الروسية في بيلاروس نحو 6 مليارات دولار والتي تشكل نحو 40% من استثمارات روسيا في بلدان رابطة الدول المستقلة.

كما تطرق الرئيس الروسي خلال المنتدى إلى برنامج الروسي لإحلال الواردات الذي ينص على تفعيل ما يقرب 2500 مشروعا في جميع المجالات، حيث قال إن برنامج إحلال الواردات لروسيا ليس بـ "صنم ما"، إذ يجري الحديث عن أهم التقنيات الضرورية لتطوير البلاد.  

وأشار بوتين في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن روسيا مستعدة للتعاون مع الشركاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في إطار برنامج إحلال الواردات لما له من فوائد على اقتصادات الدول الأعضاء في الفضاء الاقتصادي الأوراسي.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic