أولى شحنات المواشي الروسية إلى مصر

مال وأعمال

أولى شحنات المواشي الروسية إلى مصر أولى شحنات المواشي الروسية إلى مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0xx

تعتزم روسيا توريد أولى شحنات المواشي من الأبقار لمصر قبل نهاية الشهر الجاري، وذلك في إطار تعزيز صادرات المنتجات الروسية ذات الأصل الحيواني والماشية إلى الأسواق الخارجية.

وكانت "روس سيلخوز نادزور" الروسية المعنية بالرقابة على المنتجات الزراعية والمؤسسة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية وقعتا بالأحرف الأولى على الشهادة البيطرية للماشية المصدرة من روسيا إلى مصر.

وحصلت روسيا على ترخيص لتوريد الأجبان ومنتجات الدواجن والعسل إلى السوق المصرية، ويفتح إذن التصدير هذا المجال أمام 29 منتجا روسيا للمواد الغذائية ومنتج واحد للعلف الحيواني بتزويد مصر بمنتجاتهم، كما أن الجانبين بصدد اعتماد الشهادات الطبية لتصدير الأغنام ولحوم البقر والدواجن والضأن.

كما تدرس روسيا إمكانية تصدير منتجاتها الزراعية إلى أسواق جديدة كسوريا والسعودية وسلطنة عمان والأردن ولبنان والإمارات.

صادرات الحبوب تتجاوز 30 مليون طن في الموسم الزراعي 2014 -2015

بالإضافة إلى المنتجات الزراعية والحيوانية، تقوم روسيا بتصدير الحبوب إلى مصر أكبر دولة مستهلكة للحبوب، حيث تعد مصر أحد الشركاء التجاريين الأساسيين لروسيا في مجال صادرات الحبوب.

وبلغت الصادرات الروسية من الحبوب إلى مصر نحو 1.1 مليار دولار خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2014، إذ تقوم روسيا بتزويد مصر بنحو 40% من حاجاتها من القمح.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر العام الماضي بنسبة 86% مقارنة بعام 2013 ليصل إلى 5.478 مليار دولار، منها 4.938 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى مصر.

المصدر: وكالات