قتلى وجرحى وتحذيرات من تسونامي جراء زلزال مدمر يضرب سواحل تشيلي (فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0u7

قتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وأصيب العشرات الخميس 17 سبتمبر/أيلول في زلزال بقوة 8.3 درجات ضرب تشيلي وسط تحذيرات من تسونامي محتمل واجتياحات بحرية.

وأعلنت الحكومة التشيلية حالة الطوارئ ودعت لإخلاء المناطق الساحلية بعد التحذير من احتمال حدوث موجات مد بحري، واجتياحات تسونامية إثر الزلزال الذي هز مباني العاصمة بقوة 8.3 درجات على مقياس ريختر، حسب ما أكدت "هيئة المسح الجيولوجي" الأمريكية.

وتعرضت تشيلي إلى الزلزال بداية مساء الأربعاء وشمل العاصمة سانتياغو التي يقطنها أكثر من 5 ملايين نسمة، وتلته عدة هزات ارتدادية.

والزلزال الذي بلغت قوته 8.3 درجات حسب الهيئة، أصاب وسط تشيلي وشمالها ما أثار حالة من الذعر بين الأهالي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان أن السكان شعروا بالزلزال حتى في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس على بعد 1400 كم، في حين قال مركز التحذير من تسونامي للمحيط الهادي إن من المحتمل حدوث أمواج مد بحري قوية ناتجة عن الزلزال بمحاذاة سواحل تشيلي وجاراتها في غضون الساعات القادمة، وأن تضرب موجهات التسونامي سواحل روسيا واليابان الخميس الساعة 21.50 و22.28 على التوالي بتوقيت موسكو.

لكن فرع وزارة الطوارئ الروسية في إقليم كامتشاتكا الروسي أكد بأن أمواج التسونامي لا تهدد شبه الجزيرة في أقصى شرق روسيا، مشيرا إلى أن أمواجا صغيرة فقط قد تصل إلى سواحل كامتشاتكا صباح الجمعة 18 سبتمبر/أيلول.

من جهة أخرى أشار مركز التسونامي في جزر الكوريل الروسية إلى أنه يدرس خطر وصول أمواج التسونامي إلى هذا الأرخبيل الواقع بين اليابان وشبه جزيرة كامتشاتكا الروسية، مضيفا أنه سيتمكن من تقييم الخطر بعد وصول أمواج التسونامي إلى جزر هاواي الأمريكية في الساعة الرابعة بعد ظهر الجمعة.

المصدر: وكالات