توقعات بهبوط إنتاج النفط الأمريكي بأعلى وتيرة منذ أكثر من عقدين في 2016

مال وأعمال

توقعات بهبوط إنتاج النفط الأمريكي بأعلى وتيرة منذ أكثر من عقدين في 2016 إنتاج النفط الأمريكي سيهبط بأعلى وتيرة منذ أكثر من عقدين في 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0g3

توقعت الوكالة الدولية للطاقة الجمعة 11 سبتمبر/أيلول أن يبلغ إنتاج النفط في الولايات المتحدة العام المقبل أدنى مستوياته منذ عام 1992، نتيجة لهبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقالت الوكالة إن تراجع أسعار النفط سيجبر المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومن بينهم الولايات المتحدة على خفض إنتاجهم العام المقبل بأعلى وتيرة في أكثر من عقدين بما يعيد التوازن لسوق النفط المتخمة بالمعروض.

وأضافت الوكالة التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى في العالم بخصوص سياسة الطاقة أن الطلب العالمي على النفط يتجه للصعود بأعلى وتيرة له في خمس سنوات هذا العام بفضل انخفاض الأسعار.

وعدلت وكالة الطاقة توقعاتها للطلب على نفط "أوبك" في واحد من أكثر التقارير تفاؤلا بشأن المنظمة منذ أن فاجأت الأسواق العام الماضي بقرارها عدم خفض الإنتاج وآثرت حماية حصتها في السوق في مواجهة المنتجين المنافسين ذوي التكلفة العالية مثل الولايات المتحدة.

ولفتت الوكالة إلى أن تهاوي أسعار النفط يكبح الإنتاج العالي التكلفة وهو ما قد يسفر عن فقدان نصف مليون برميل يوميا في العام المقبل وهو أكبر انخفاض منذ 24 عاما، منوهة إلى أنها تتوقع أن ينكمش إنتاج النفط المحكم الأمريكي الخفيف بواقع 0.4 مليون برميل يوميا في العام المقبل.

وقالت وكالة الطاقة في تقريرها الشهري "أبرز أحداث هذا الشهر هو انخفاض إمدادات المعروض والأضواء مسلطة بقوة على غير الأعضاء في أوبك".

ويتوقع أن يقفز معدل نمو الطلب العالمي على النفط إلى أعلى مستوياته منذ 5 سنوات ليسجل 1.7 مليون برميل يوميا أو 1.8% في 2015 قبل أن يتراجع إلى 1.4 مليون برميل يوميا في 2016 بزيادة 0.2 مليون برميل يوميا عن التقرير السابق لوكالة الطاقة.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic