اليمن.. الحكومة توافق على مفاوضات مباشرة مع الحوثيين

أخبار العالم العربي

اليمن.. الحكومة توافق على مفاوضات مباشرة مع الحوثيينالرئيس اليمني هادي والمبعوث الأمم إسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0cf

أفادت مصادر يمنية الخميس 10 سبتمبر/أيلول بأن الحكومة وافقت على إجراء مباحثات مباشرة مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام في العاصمة العمانية مسقط.

وأكد رئيس اللجنة السياسية في الحكومة اليمنية عبد الله الصائد، أن الحكومة وافقت على الدخول في المفاوضات بعد موافقة الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2016 والقرارات الدولية ذات الصلة دون قيد أو شرط.

من جهة أخرى، أكدت الأمم المتحدة إجراء جولة جديدة من المفاوضات حول اليمن الأسبوع المقبل.

رويترز: جنود مصريون يصلون إلى اليمن تزامنا مع سلسلة غارات على صنعاء

نقل مكتب وكالة رويترز في صنعاء أن  800 جندي مصري وصلوا إلى اليمن في ساعة متأخرة من الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول، تزامنا مع سلسلة من الغارات والانفجارات التي شهدتها العاصمة اليمنية.

صورة أرشيفية لجنود مصريين

وأشارت الوكالة نقلا عن مصدرين أمنيين مصريين إلى أن 4 وحدات يتراوح حجم كل منها بين 150 و200 جندي إضافة إلى دبابات وناقلات جنود وصلت إلى اليمن.

وقال مصدر عسكري مصري: "إرسال هذه القوات يأتي في إطار دور مصر المتميز في هذا التحالف الذي يقاتل من أجل الدول العربية.. واستشهاد أي جندي مصري سيكون شرفا وسيعتبر استشهادا من أجل (إنقاذ) أبرياء".

ولم يتسن التأكد من المعلومات عن التواجد العسكري المصري داخل الأراضي اليمنية، في حين لم يؤكد أي مصدر رسمي مصري هذا النبأ ولم يتداول عبر وسائل الإعلام المصرية والعالمية الأخرى.

ويقول مسؤولون يمنيون إن عدد الجنود من السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر بلغ 2000 على الأقل.

#عين_اليمن|#فيديو للحظة الاولي لاستهداف مخازن السلاح في الفرقة الاولي مدرع صباح اليوم

Posted by ‎عين اليمن الإخبارية Y-E-N‎ on Thursday, September 10, 2015

مقتل جندي سعودي عند الحدود مع اليمن

قتل جندي من حرس الحدود السعودي الخميس 10 سبتمبر/أيلول بعد تعرض مركز لحرس الحدود في منطقة جازان السعودية لإطلاق نار من داخل الأراضي اليمنية.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية: "تعرض أحد مراكز حرس الحدود بقطاع الطوال في منطقة جازان لإطلاق نار كثيف من مواقع جبلية داخل الأراضي اليمنية" صباح الخميس، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف أن القوات السعودية ردت على مصادر النيران "ونتج عن تبادل إطلاق النار إصابة الجندي أول بحرس الحدود فهد بن حميد بن عتيق البلادي بطلق ناري واستشهاده قبل وصوله إلى المستشفى".

قتلى وجرحى في سلسلة غارات وانفجارات عنيفة تهز صنعاء

على صعيد آخر، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء ليلة مرعبة تخللتها سلسلة من الانفجارات وغارات طائرات التحالف العربي على مواقع وأهداف للحوثيين خلفت قتلى من الحوثيين وإصابات عديدة في صفوف المدنيين.

الغارات الجوية تزامنت مع الساعات الأولى لفجر الخميس 10 سبتمبر/أيلول حيث استهدفت مواقع معسكرات مفترضة للحوثيين شمال العاصمة وجنوبها.

ونقل موقع "المشهد اليمني" عن شهود عيان قولهم إن انفجارات عنيفة هزت العاصمة عقب غارات جوية استهدفت منها غارتان حي النهضة ومعسكر الصيانة في صنعاء.

وأضاف الشهود إن مقاتلات التحالف استهدفت مناطق في بيت النزيلي والذاري بالحصبة جوار الصيانة، كما قال سكان محليون ان انفجارا وقع بمقر القوات الخاصة أدى إلى مقتل 10 حوثيين في السبعين بصنعاء .

هذا وأكدت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الموالية للحوثيين إصابة 20 مدنيا بينهم نساء وأطفال في قصف للطيران السعودي لبعض الأحياء السكنية والمناطق في صنعاء، مستهدفا سوق حجر في حي حدة.

وأشارت الوكالة إلى أن الغارات استهدفت كذلك حي الإذاعة وفج عطان ومدينة سعوان والأحياء القريبة من جولة آية، مخلفة أضرارا واسعة في المنازل.

مقتل 8 أشخاص بغارتين للتحالف في شبوة

على صعيد آخر، أفاد مراسلنا بأن طيران التحالف العربي شن 3 غارات استهدف فيها عدة مواقع للحوثيين ببلدة ريحان في محافظة شبوة جنوب اليمن.

وكان 8 أشخاص قتلوا في غارتين لطائرات التحالف استهدفت إحداهما حافلة لملاك النحل في مديرية بيحان في المحافظة ذاتها. 

ونقل عن مصادر محلية قولها "إن الغارة التي ربما تكون قد وقعت عن طريق الخطأ أصابت مركبة لنحالين من أبناء قرية جبل جهران ما أدى إلى مصرع جميع ركاب الحافلة وعددهم 6 فيما قتل شخصان بغارة جوية أصابت مركبة كانت متوقفة بالقرب من محطة لتعبئة الوقود بالمنطقة ذاتها".

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك الضارية في بلدة مكيراس 200 كلم شمال محافظة أبين بين القوات الموالية للرئيس ووحدات الجيش المسنودة بمسلحي أنصار الله الحوثيين .

وتدور المعارك في محيط عقبة "ثِرة" الاستراتيجية والتي من شأن السيطرة عليها قطع الطريق الرابط بين محافظتي أبين والبيضاء .

وفي محافظة لحج نصب مسلحون حواجز تفتيش في منطقة كرش التابعة لمحافظة لحج عقب انسحاب مسلحي أنصار الله منها باتجاه محافظة تعز القريبة.

الحوثيون في مقر سكن أحد قاداتهم بعد قصفه

أنصار الرئيس يصدون هجوما للحوثيين في تعز ومقتل 8 منهم

من جهة أخرى، تصدت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمقاومة الشعبية بتعز الأربعاء لأعنف هجوم شنته جماعة الحوثي على حي " البعرارة " في مدينة تعز .

وحسب مصادر في المقاومة الشعبية فإن القوات الحكومية والمقاومة أفشلوا هجوما عنيفا استخدم فيه الحوثيون عشرات الدبابات والمدرعات والدوريات العسكرية علي حي البعرارة، وأجبروهم على التراجع إلى ما بعد المدينة السكنية للمهمشين.

وأضافت المصادر "أن 8 من الحوثيين قتلوا في المواجهات وأصيب أكثر من 20 آخرين كما تم تدمير آليات عسكرية". كما أكدت مصادر طبية مقتل 3 عناصر من المقاومة الشعبية وإصابة آخرين بجروح.

صورة أرشيفية

الأباتشي تهاجم مواقع للحوثيين غرب مأرب 

غرب مأرب، شنت مقاتلات الأباتشي التابعة لقوات التحالف عدة غارات على مواقع الحوثيين بجبهات القتال في مناطق الفاو والسد والجفينة بشكل غير مسبوق ممطرة تجمعات الحوثيين بمختلف الأعيرة للأسلحة التي تحملها.

وفي عدن، خرج العشرات في مسيرة مؤيدة لدول التحالف برئاسة السعودية، حاملين صور الملك سلمان بن عبدالعزيز وأعلام دول التحالف وعلم الجنوب، مرددين شعارات تحوي عبارات شكر للسعودية ولعاهلها.

مقتل 4 من عناصر القاعدة جنوب غرب البلاد

أعلن مسؤولون محليون الخميس أن أربعة أعضاء مفترضين في تنظيم القاعدة قتلوا في هجوم ليلي شنته طائرة بدون طيار أمريكية على الأرجح بالقرب من المكلا جنوب غرب اليمن. وقالت هذه المصادر إن الرجال الأربعة كانوا على متن آلية رباعية الدفع في منطقة الريان باتجاه المكلا التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة منذ أبريل/نيسان الماضي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية