اليمن.. مقتل 6 مدنيين في قصف للتحالف واستياء أممي من قطر

أخبار العالم العربي

اليمن.. مقتل 6 مدنيين في قصف للتحالف واستياء أممي من قطراثار القصف على أحياء بعض المناطق في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h09y

أفاد مراسلنا في اليمن بمقتل 6 مدنيين في قصف قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لمواقع الحوثيين بشبوة.

وقالت الأنباء مساء الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول إن غارة نفذتها مقاتلة تابعة للتحالف استهدفت شاحنة مدنية بالقرب من محطة الهديبي كانت في طريقها من مدينة بيحان العليا الى النقوب ببيحان غرب شبوة، ما أسفر عن استشهاد سائق الشاحنة ومرافقه وعدد من الصوماليين كانوا على متن الشاحنة.

هذا وكشف موقع "المشهد اليمني" في وقت سابق أن غارات خاطئة لمقاتلات التحالف ضربت تجمعات لمربي النحل بمزرعة صالح هشلة بالقرب من جبل مهران بمديرية عين غرب شبوة، أسفرت عن مقتل 6 منهم واحتراق 3 سيارات تابعة لهم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أعرب عن استيائه بعد إرسال قطر ألفا من جنودها للمشاركة في عمليات التحالف العربي في اليمن، في وقت تعتزم فيه الدوحة إرسال المزيد منهم إلى هناك.

وقال المتحدث الرسمي باسم بان كي مون، ستيفان دوغريك، إن ما يحتاجه اليمن هو حل سلمي للأزمة، وليس إرسال مزيد من القوات.

وأكد أن "بان كي مون يحث كل من يملك السلاح في هذا الصراع، على أن يتوقف عن استخدامه"، مشددا على أنه "يرى بأن الحل ليس من خلال إرسال مزيد من القوات إلى اليمن، بل التوصل إلى حل سياسي للأزمة".

كما نوه إلى أن "مبعوث الأمين العام إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، متواجد حاليا في جدة بالسعودية، ويقوم بمواصلة مشاوراته مع جميع الأطراف، من أجل التوصل إلى حل سياسي".

على صعيد آخر، نقل موقع "المشهد اليمني" عن مصدر أمني سوداني قوله إن سفينة حربية عملاقة رست صباح الثلاثاء في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر لتنقل لواءين من جنود الصاعقة السوادنيين ووحدة المهمات الخاصة إلى اليمن، على أن تتبعهما سفينتان أخريان لاستكمال نقل بقية الجنود.

وأضاف أن مقاتلي لواء الصاعقة السودانيين يتميزون بالقدرة على التأقلم مع ظروف جبهات المعارك كافة.

صورة أرشيفية- اليمن

 مقتل وإصابة 20 شخصا نتيجة قصف للتحالف

ميدانيا، قتل 12 شخصا فيما أصيب 8 آخرين في مديرية المخا في محافظة تعز جراء قصف مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية، الثلاثاء، على عدد من منازل المواطنين والمنشأت والطرقات والجسور والمحلات التجارية.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التابعة للحوثيين، أوضح مدير عام مديرية المخاء صالح الكلالي أن طيران التحالف شن عددا كبيرا من الغارات الجوية على مناطق متفرقة من المديرية مستهدفا المنازل والطرقات وناقلات المواد الغذائية والمحطات.

وعبر الكلالي عن إدانته لاستهداف الطيران السعودي المواطنين ومنازلهم ومحلاتهم ومختلف المرافق والممتلكات العامة والخاصة.

مسلح حوثي على امام مبنى دمرته غارات التحالف

غارات جوية للتحالف على مديريتي ميدي وحرض

هذا، وقد شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، الثلاثاء، 5 غارات جوية استهدفت منطقتي مثعان والخضراء بمديرية ميدي الساحلية شمال غرب اليمن.

كما ألقى الطيران عدة قنابل عنقودية على المزارع التي تركها أصحابها ونزحوا بعد اشتداد القصف الجوي والمدفعي على المنطقة.

من جانب آخر، شن طيران التحالف ليلة الأربعاء 3 غارات جوية استهدفت مستشفى حرض الألماني بمنطقة مثلث عاهم جنوب مديرية حرض والذي كان قد استهدف من قبل وأدت إلى تدميره. 

تفاقم الأزمة في اليمن

قصف صاروخي ومدفعي متبادل في مأرب

من جهة أخرى، قال موقع "المشهد اليمني" إن مدينة مأرب تشهد منذ الساعات الأولى من الأربعاء قصفا صاروخيا ومدفعيا متبادلا بين المنطقة العسكرية والحوثيين غربا.

كما سمع دوي انفجارات هزت أرجاء مأرب ناجمة عن تبادل قصف صاروخي بين المنطقة العسكرية الثالثة الواقعة شمال غرب مدينة مأرب وتجمعات للحوثيين بمنطقة الجفينة غرب مأرب.

وحسب مصادر يمنية فقد جلب الحوثيون راجمة صواريخ إلى مواقعهم في جبهة الجفينة غرب مأرب وقاموا بقصف المنطقة العسكرية الثالثة ما دفعها إلى الرد.

يأتي ذلك بعد اقتراب قوات عسكرية ضخمة تابعة للردع من جبهات القتال غرب مأرب قادمة من منطقة صافر شرق المحافظة.

الحوثيون يفشلون في إطلاق صاروخ سام 16 للمرة الثانية

ذكرت وسائل إعلام يمنية متطابقة أن الحوثيين فشلوا اليوم في إطلاق صاروخ "سام 16" المضاد للطائرات من جبل نقم قرب صنعاء.

وأشارت المصادر إلى هذه أن المحاولة الفاشلة تعد "الثانية"، لافتة إلى أن الحوثيين حاولوا قبل أسبوعين إطلاق صاروخ "سام" المضاد للطائرات من قاعدة الديلمي.

ونقل  موقع"المشهد اليمني" عن هذه المصادر قولها إن الحوثيين يمتلكون عدداً "لا بأس به" من الصواريخ المضادة للطائرات إلا أنهم لا يملكون "الخبرة الكافية" لإطلاقها.

المصدر: وكالات