علماء: منسوب بحيرة بايكال سينخفض الى مستوى قياسي  

العلوم والتكنولوجيا

علماء: منسوب بحيرة بايكال سينخفض الى مستوى قياسي   بحيرة بايكال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzpw

اعلن المكتب الاعلامي لوزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية، في بيان له، ان منسوب الماء في بحيرة بايكال سوف ينخفض الى مستوى 456 م في نهاية عام 2015 .

وجاء في البيان "ان سبب هذا الانخفاض في منسوب البحيرة، يعود الى قلة تساقط الأمطار والثلوج في منطقة حوض البحيرة ومنطقة زابايكاليه". وحسب معطيات الوزارة سينخفض منسوب البحيرة الى ادنى مستو له في شهر ديسمبر/كانون الأول 2015 ".

ظل منسوب مياه البحيرة منذ 4 أغسطس/آب عند مستوى 456.27 م. ووفقا للحسابات التي اجريت من المحتمل ان يصبح مستوى المياه في البحيرة 456.28 م في الأول من اكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهذا اقل من مستواها في نفس الفترة من عام 2014 بمقدار 25 سم.

بحيرة بايكال

وتجدر الاشارة الى انه في اواخر القرن العشرين دخلت البحيرة في مرحلة طويلة من شحة المياه قد تستمر 22- 24 سنة، أي بقيت 3 أو 4 سنوات لانتهائها.

بحيرة بايكال – إحدى أجمل وأكبر البحيرات في العالم. يقدر عمر البحيرة بـ 25 مليون سنة. تحتوي البحيرة على احتياطي هائل من المياه العذبة (23.6 ألف كيلومتر مكعب (أي 20 بالمائة من كمية المياه العذبة في العالم). في عام 1996 أدرجتها منظمة اليونيسكو في قائمة التراث الطبيعي العالمي.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية