مستوى المياه في بايكال ينخفض الى الحد الأدنى

أخبار روسيا

 مستوى المياه في بايكال ينخفض الى الحد الأدنى بحيرة بايكال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glrj

سبق للحكومة الروسية أن ثبتت الحدود العليا والدنيا لمستوى الماء في بحيرة بايكال، بهدف المحافظة على المجمعات المائية الطبيعية.

اشارت مديرة الموارد المائية في روسيا، مارينا سيلفيرستوفا، خلال الاجتماع الذي عقده وزير الموارد المائية، سيرغي دونسكوي، الى أن مستوى المياه في البحيرة انخفض الى الحد الأدنى الذي ثبتته الحكومة سابقا وهو 456 مترا.

ويذكر ان الحكومة الروسية كانت قد ثبتت الحدود العليا والسفلى لمستوى الماء في بحيرة بايكال بـ 457 و456 مترا، وقد انيطت مهمة مراقبتها الى المسؤولين في المحطة الكهرومائية لتوليد الطاقة الكهربائية، على نهر أنغارا.

بدأ انخفاض مستوى الماء في بحيرة بايكال مع بداية القرن الحالي، ويقول الخبراء انه خلال 110 سنوات لم يلاحظ أي انخفاض في مستوى الماء في البحيرة، لأن معدل الأمطار والثلوج المتساقطة كان اعتياديا.

تركز هيئة الموارد المائية اهتمامها حاليا على الوثيقة التي صادق عليها رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف المعنونة "حول حدود مستوى الماء في بحيرة بايكال للفترة خريف – شتاء 2014-2015 ". وهذه الوثيقة تسمح باستخدام مياه البحيرة حتى في حالة انخفاض الحد الأدنى المثبت لمستوى المياه فيها، وذلك لتوفير امدادات المياه والتدفئة والكهرباء الى سكان المدن والبلدات القريبة منها.

وحسب رأي الخبراء سيعود مستوى المياه في البحيرة الى عهده السابق في فصل الربيع المقبل، حيث تبدأ الثلوج بالذوبان.

المصدر:  RT+ تاس