الحكومة الروسية قلقة جدا من انخفاض نسبة تدفق المياه إلى بحيرة بايكال

أخبار روسيا

الحكومة الروسية قلقة جدا من انخفاض نسبة تدفق المياه إلى بحيرة بايكال بحيرة بايكال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjh3

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية ان تدفق المياه الى بحيرة بايكال خلال فصلي الصيف والخريف الماضيين لم يتجاوز ثلثي الكمية الاعتيادية.

استنادا الى هذه المعطيات، اعلنت الحكومة الروسية حالة الطوارئ في مقاطعة ايركوتسك وجمهورية بورياتيا بسبب انخفاض مستوى الماء في بحيرة بايكال.

وجاء في البلاغ الصادر عن الحكومة بهذا الصدد "بلغ تدفق المياه الى بحيرة بايكال 67 بالمائة من المعدل الاعتيادي، وحسب معطيات يوم 18 يناير/كانون الثاني الجاري يعادل مستوى سطح المياه في البحيرة 456.08 م، أي اقترب من المعدل الأوطأ الذي يعادل 456 مترا".

تقول رئيسة الوكالة الفيدرالية للموارد المائية، مارينا سيلفيرستوفا، ان سبب انخفاض مستوى المياه في البحيرة، هو انخفاض حجم التدفق المائي خلال الـ 15 سنة الماضية.

من جانبه قال مدير البرامج في منظمة Greenpeace في روسيا ايفان بلوكوف، ان انخفاض مستوى المياه في البحيرة سيكون له نتائج بيئية سلبية في المنطقة.

بحيرة بايكال

ويضيف "من الصعب تقويم الضرر، لأنه لا توجد دراسة بهذا الشأن. النتائج ستكون سيئة، وانه نتيجة اختلال التوازن، لا يستبعد اصابة نوع ما من الكائنات بأضرار، لذلك لابد من اجراء دراسات بهذا الشأن".

واشار بلوكوف الى أن "تغير مستوى المياه في البحيرة يجب ان يتم فقط على اساس الدراسة. نحن نتدخل في النظام البيئي للبحيرة، وهذا غير صحيح دون وجود دراسات مسبقة".

وتجدر الاشارة الى ان بحيرة بايكال، هي أعمق (1637 م) وانقى بحيرة للمياه العذبة في العالم، تبلغ مساحتها السطحية 31722 كيلومترا مربعا، وتحتوي على ربع الاحتياطي العالمي للمياه العذبة (23 ألف كيلومتر مكعب)، ومدرجة في قائمة التراث العالمي للطبيعة.  

 

المصدر: RT+ نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة