موسكو: لا نتوافق مع كييف في تفسيرها لنتائج اجتماع خبراء "النورماندي" في برلين

أخبار العالم

موسكو: لا نتوافق مع كييف في تفسيرها لنتائج اجتماع خبراء مقر الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz25

انتقدت الخارجية الروسية اعتبار كييف لنتائج اللقاء الأخير الذي عقدته "رباعية النورماندي" في برلين على مستوى الخبراء، على أنها تأييد من باريس وبرلين للقيادة الأوكرانية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية الجمعة 21 أغسطس/آب: "إنها (مزاعم كييف) لا تتناسب مع الواقع"، مشيرا إلى ضعف الحجج التي قدمها الجانب الأوكراني في هذا الصدد لتبرير تفسيره.

وأوضحت الوزارة أن اللقاء الذي عُقد بمبادرة وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر-شتاينماير الخميس 20 أغسطس/آب، ركز على الجوانب القانونية للإصلاح الدستوري الذي تنفذه كييف.

وتابعت: "أظهر الجانب الروسي خلال اللقاء اعتمادا على وقائع معينة، أن الخطوات العملية التي تتخذها كييف في سياق الإصلاح الدستوري، وفيما يخص تنظيم الانتخابات المحلية في منطقة دونباس، لا تتوافق مع حزمة اتفاقات مينسك الموقعة في الـ12 من فبراير/شباط الماضي، بما في ذلك نص الاتفاقات وروحها على حد سواء".

وأضافت الخارجية أن موسكو تعول على أن يساهم الحوار بصيغة "النورماندي" (أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا) في التطبيق الكامل لحزمة اتفاقات مينسك باعتبارها أساس تسوية الأزمة الأوكرانية التي ازدادت خطورة في الآونة الأخيرة، وعلى أن تساعد الرباعية بشتى الوسائل في العمل الموضوعي الرامي إلى تسوية النزاع المسلح المستمر في جنوب شرق أوكرانيا منذ أبريل/نيسان عام 2014، بما في ذلك الجهود التي تبذلها مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا ولجانها الفرعية. 

المصدر: تاس