تقليص عدد أعضاء الحكومة العراقية من 33 إلى 22

أخبار العالم العربي

تقليص عدد أعضاء الحكومة العراقية من 33 إلى 22جلسة سابقة للحكومة العراقية برئاسة العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyq3

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد 16 أغسطس/ آب أمرا ديوانيا بتقليص عدد أعضاء مجلس الوزراء إلى 22 عضوا بدلا من 33.

وجاء في نص الأمر الديواني أن القرار تم بناء على مقتضيات المصلحة العامة واستنادا إلى المادة 78 من الدستور وتفويض مجلس النواب.

وشمل الأمر إلغاء مناصب نواب رئيس الوزراء، إلى جانب إلغاء المناصب الوزارية في: وزارة حقوق الإنسان، ووزارة الدولة لشؤون المرأة، ووزارة الدولة لشؤون المحافظات وشؤون مجلس النواب ووزارة دولة أخرى.

ونص القرار على دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودمج وزارة البيئة بوزارة الصحة، ودمج وزارة البلديات بوزارة الإعمار والإسكان، ودمج وزارة السياحة والآثار بوزارة الثقافة.

وجاء هذا القرار ضمن حملة الإصلاحات التي بدأها العبادي على خلفية مظاهرات شعبية كبيرة تشهدها منذ أسابيع مدن عراقية، احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات.

لجنة النزاهة: تقديم نحو 100 ملف فساد إلى الادعاء العام

أعلنت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي الأحد عن تقديمها نحو 100 ملف فساد إلى الادعاء العام، مشيرة إلى أن الملفات تدين وزراء حاليين وسابقين.

وقال عضو اللجنة عبد الكريم عبطان لقناة "السومرية"، إن "هيئة النزاهة قدمت كوجبة أولى مؤخرا 99 ملف فساد إلى الادعاء العام العراقي توزعت على وجبتين ضمت الأولى 60 ملفا، والثانية 33 ملفا"، موضحا أن "الملفات تتعلق بالكهرباء والسياحة والعقود الوهمية والتسليح وأمانة بغداد".

وكشف عبطان أن "هذه الملفات تدين وزراء حاليين وسابقين، فضلا عن درجات خاصة"، مشددا على أن "التظاهرات تمثل نواقيس خطر للبدء بالإصلاح الذي ينادي به الجميع".

تعليق عضو ائتلاف المواطن فادي الشمري

تعليق الأكاديمي والناشط السياسي صباح الخزاعي

المصدر: RT + وكالات