حراك روسي للملمة صفوف المعارضة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyjw

تأتي زيارة وفود المعارضة السورية إلى موسكو ضمن جهود دبلوماسية حثيثة تبذلها روسيا لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف.

يبدو أن بوصلة حل الأزمة السورية تتجه نحو العاصمة الروسية موسكو، بعد حراك دبلوماسي على أكثر من صعيد وزيارات متعددة شهدتها عواصم عدة خلال الأسابيع الأخيرة، وصلت وفود من المعارضة السورية للقاء المسؤولين الروس، في خضم جهود روسية لتجميع صفوفهم برعاية أممية، استكمالا لجهود ومؤتمرات سابقة.

خالد خوجه

حضر الائتلاف السوري المعارض الذي يختلف مع رؤية موسكو لحل الأزمة ممثلا برئيسه خالد خوجة في مسعى لشرح وجهة نظره لأي تسوية، وفق تصريحات لنائب رئيس الائتلاف هشام مروة، والتي تقوم على إنشاء حكومة انتقالية بعد رحيل الرئيس بشار الأسد، بالتوازي مع مناقشة سبل مكافحة الإرهاب وتحقيق مصالحة وطنية والحفاظ على مؤسسات الدولة.

وقد حضر وفد لجنة المتابعة لمؤتمر القاهرة اثنان، ممثلا بهيثم مناع وخالد المحيميد وجهاد مقدسي وجمال سليمان، حضر لبحث ما وصف بخريطة طريق لتسوية الأزمة والتي تم تبنيها خلال مؤتمر القاهرة إضافة إلى دراسة مقترحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا الذي سيكون نائبه رمزي عز الدين رمزي حاضرا ضمن لقاءات موسكو.

وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي

بالإضافة إلى الوفدين حضر حزب الاتحاد الديمقراطي برئاسة صالح مسلم، الذي سبق وبحث مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مبادرة موسكو المتعلقة بإنشاء تحالف واسع لمواجهة تنظيم داعش إضافة إلى بحث إمكانية تشكيل قاعدة مشتركة توحد المعارضة السورية كانطلاقة نحو إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة السورية.

وفي انتظار ما قد ينبثق عن جميع هذه المشاورات والاتصالات، تبقى الآمال معقودة على تقريب وجهات نظر أطياف المعارضة ضمن جهود أوسع، بدأت بلقاءات روسية أمريكية سعودية قطرية وقبلها تركية، خلال فترة زمنية قصيرة.

ما يراه كثيرون دماء جديدة تضخها موسكو في جسد مساعي الحل، بعد مرحلة شلل أصاب جسد الأزمة السورية.

تعليق عضو المجلس الوطني السوري غسان المفلح من جنيف، ومن دمشق المستشار في رئاسة الوزراء السورية عبد القادر عزوز:

التفاصيل في التقرير المصور

الأزمة اليمنية