الظواهري يبايع الزعيم الجديد لحركة طالبان أفغانستان

أخبار العالم

الظواهري يبايع الزعيم الجديد لحركة طالبان أفغانستانأيمن الظواهري.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyiu

أفادت وكالات الأنباء بأن زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري أعلن في تسجيل صوتي نشر في شبكة الإنترنت مبايعة التنظيم للزعيم الجديد لحركة طالبان أفغانستان الملا أختر منصور.

وأعلن الظواهري الخميس 13 أغسطس/آب بذلك موقف تنظيمه من زعامة أختر منصور الذي ثارت خلافات بشأن تعيينه خلفا للملا عمر زعيما للحركة المتشددة في 30 يوليو/تموز الماضي بعد تأكيد خبر وفاة مؤسسها الملا محمد عمر بسبب المرض.

وكان قياديان في "طالبان" حضرا اجتماعا لأهم الشخصيات في الحركة قد أعلنا عن انتخاب مجلس الشورى الذي عقد خارج مدينة كويتا الباكستانية بالإجماع الملا منصور أميرا جديدا للحركة.

وأختر منصور هو عضو بارز في قيادة حركة "طالبان" تمت تسميته في الـ25 من يناير/كانون الثاني 2001 وزيرا للطيران المدني والنقل في حركة "طالبان". وكان أختر محمد منصور شاه محمد حتى عام 2009 نائبا للملا عبد الغنى برادر عبد الأحمد ترك في المجلس الأعلى لـ "طالبان"، وبعد اعتقال الملا برادر في فبراير/شباط 2010، أصبح مؤقتا المسؤول عن المجلس الأعلى للحركة.

من جانبه تولى أيمن الظاهري المصري الأصل قيادة تنظيم "القاعدة" الإرهابي بعد مقتل مؤسسه أسامة بن لادن على يد قوات أمريكية في باكستان في مايو/أيار عام 2011، وكان الظواهري قبل ذلك يعتبر اليد اليمنى لبن لادن والمنظر الرئيسي للتنظيم.

المصدر: وكالات