أفغانستان.. "طالبان" تعين أميرا جديدا لها

أخبار العالم

أفغانستان.. أختر محمد منصور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxjb

عينت حركة طالبان الأفغانية، الخميس 30 يوليو/تموز، أختر محمد منصور زعيما لها بعد وفاة سلفه الملا محمد عمر.

وأعلن قياديان في "طالبان" حضرا اجتماعا لأهم الشخصيات في الحركة عن انتخاب مجلس الشورى الذي عقد خارج مدينة كويتا الباكستانية بالإجماع الملا منصور أميرا جديدا لـ "طالبان".

وأكدت حركة "طالبان" يوم الخميس 30 يوليو/تموز، نبأ وفاة الملا عمر بسبب مرض، دون أن توضح متى حدث ذلك.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أكدت الأربعاء، صحة معلومات تفيد بوفاة الملا محمد عمر.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إيريك شولتز: "نحن نعتبر التقارير عن وفاته صحيحة"، ممتنعا عن تقديم أي تعليق بشأن "الملابسات المحددة لوفاة" الملا عمر، وقائلا إن "الاستخبارات الأمريكية تدقق المعلومات الواردة بشأن هذا الموضوع وتقيم تبعات مقتله".

وفي وقت السابق أكدت الحكومة الأفغانية وللمرة الأولى وفاة زعيم "طالبان". وقد جاء ذلك على لسان ممثل حكومي خلال مؤتمر صحفي في كابل حيث قال "لدى سلطات البلاد تأكيدات من باكستان وحركة طالبان تدل على أن الملا عمر توفي منذ حوالي سنتين بمرض".

من هو أختر محمد منصور؟

هو عضو بارز في قيادة حركة الطالبان تم تسميته في الـ25 يناير/كانون الثاني 2001 وزيرا للطيران المدني والنقل في حركة "طالبان".

وأعيد إلى أفغانستان في سبتمبر/أيلول 2006 بعد اعتقاله في باكستان. وهو ضالع في أنشطة الاتجار بالمخدرات، وكان ناشطا في أقاليم خوست وبكتيا وبكتيكا في أفغانستان حتى مايو/أيار 2007. وكان أيضا "حاكم" قندهار من طرف "طالبان".

وشارك بنشاط في الأعمال المناوئة للحكومة،  وجند الأفراد لصالح الحركة من أجل قتال الحكومة الأفغانية والقوة الدولية للمساعدة الأمنية.

وكان أختر محمد منصور شاه محمد حتى عام 2009 نائبا للملا عبد الغنى برادر عبد الأحمد ترك في المجلس الأعلى لـ "طالبان"، وبعد اعتقال الملا برادر في فبراير/شباط 2010، أصبح مؤقتا المسؤول عن المجلس الأعلى للحركة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون