النيابة العامة السويدية تسقط تهمتين عن جوليان أسانج

أخبار العالم

النيابة العامة السويدية تسقط تهمتين عن جوليان أسانججوليان أسانج في سفارة الإكوادور.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyib

أعلنت النيابة العامة السويدية أنها أسقطت تهمتين من أصل التهم الأربع الخاصة بارتكاب جرائم جنسية عن مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج الذي يقيم منذ 3 سنوات في سفارة الإكوادور بلندن.

وأوضحة النيابة أن إسقاط التهمتين يتعلق بتقادم التهمتين بعد انقضاء مدة 5 سنوات وفقا للقانون السويدي، مضيفة أن التهمة الثالثة ستسقط في الـ18 أغسطس/آب.

يذكر في هذا السياق أن الشرطة البريطانية قد أنفقت أكثر من 18 مليون دولار على حماية البعثة الدبلوماسية الإكوادورية في محاولة إلقاء القبض على أسانج بطلب من السويد.

وكانت السلطات السويدية قد وجهت إلى أسانج تهمة ارتكاب جرائم جنسية، واضطر الأخير لطلب اللجوء في بعثة الإكوادور الدبلوماسية في لندن، رافضا جميع الاتهامات الموجهة إليه وواصفا إياها بأنها وجهت بدوافع سياسية، ولم يتمكن حتى اللحظة من مغادرة السفارة لأن السلطات البريطانية تحول دون ذلك.

ويخاف مؤسس "ويكيليكس" من أن تنتهي رحلته من بريطانيا إلى السويد في الولايات المتحدة حيث يمكن محاكمته بسبب تسريبه أكبر معلومات في التاريخ الأمريكي.

من جهتها تشتبه واشنطن بتجسس أسانج بعد نشره وثائق تابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، وقد يواجه أسانج عقوبة السجن المؤبد أو الإعدام في الولايات المتحدة، حال سلمته السلطات السويدية.

وتفجّرت فضيحة صاخبة بشأن شخصية جوليان أسانج بعد قيامه بنشر وثائق سرية خاصة بالدبلوماسية الأمريكية على موقع "ويكيليكس" عام 2009.

المصدر: "تاس"