الصحة العالمية: حصيلة ضحايا الحرب في اليمن بلغت 4300 قتيل منذ 6 أشهر

أخبار العالم العربي

الصحة العالمية: حصيلة ضحايا الحرب في اليمن بلغت 4300 قتيل منذ 6 أشهراللجان الشعبية المساندة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyhj

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الضحايا في اليمن بلغ أكثر من 4300 قتيل،ونحو 22 ألف جريح منذ 6 أشهر، فيما تستمر المواجهات على الأرض، في ظل قرب بدء عملية السهم الذهبي لتحرير صنعاء.

وذكرت المنظمة العالمية للصحة أن 15 مليون شخص بحاجة إلى الخدمات الصحية والمساعدات الضرورية خاصة في عدن وأبين وتعز وصعدة.

وفي ذات السياق طالبت مقررة الأمم المتحدة المكلفة بحقوق الغذاء، هلال إلفر، بهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية والغذائية لملايين اليمنيين.

طفلة يمنية تعاني من سوء التغذية

وعلى الأرض، تستمر المواجهات العنيفة بين اللجان الشعبية والحوثيين في محافظات تعز وإب وشبوة، وقد فرضت اللجان الشعبية حصارا على مدينة إب من جميع الاتجاهات، بعد أن تمكنت من استعادة السيطرة على معظم مديريات المحافظة من قبضة الحوثيين.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه الاشتباكات في مدينة تعز، مع إعلان اللجان سيطرتها على مواقع في شبوة وتقدمها صوب مدينة عتق.

في غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع وتجمعات للحوثيين في مدينة إب، وطالت الغارات مديرية أرحب شمالي صنعاء، واستهدفت محافظة البيضاء وسط اليمن.

كما استهدفت طائرات التحالف منطقة الأشراف في محافظة مأرب شمال شرق صنعاء، وقصفت مواقع الحوثيين في محافظة صعدة شمالي البلاد.

وفي مأرب، تواصلت الاشتباكات بين اللجان الشعبية والحوثيين، كما احتدمت المواجهات بين الجانبين في رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

المعارك لا تزال محتدمة في اليمن

وشهدت حرض قصفا مكثفا، إلى جانب القرى الحدودية التابعة لها شمال غرب البلاد، من قبل مدفعية القوات البرية السعودية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام يمنية.

ووفق المصادر، فإن القصف تركز على جبل أبو النار وفج وادي حرض شرق المديرية فيما سقطت عدة قذائف على قريتي القص وصعفان ومدينة حرض القديمة.

ياسين: عملية السهم الذهبي لتحرير صنعاء ستبدأ خلال أيام

سياسيا، أعلن وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، أن عملية "السهم الذهبي" لتحرير صنعاء، ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة، بالتعاون مع قوات التحالف، حيث ستستغرق عملية تحريرها من جماعة الحوثيين والقوات المولية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، 8 أسابيع تقريبا، على حد قوله.

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

ودعا ياسين المجتمع الدولي، إلى محاكمة الرئيس السابق علي عبد الله صالح بسبب الجرائم المرتكبة بحق المدنيين في اليمن.

من جهة أخرى، أكد نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء خالد بحاح، أن ثلاثة أرباع اليمن صارت محررة في الوقت الحالي، موضحا أن ثلث أعضاء الحكومة موجودون في اليمن حاليا، ذاكرا أن الوضع الإنساني والصحي لا يحتملان التأخير، داعيا إلى تسريع الجهود الإنسانية والصحية.

مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة: الحوثيون في حالة انهيار

أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة ، خالد اليماني، أن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والذي يطالب بخروج الحوثيين من المدن الحل الوحيد للخروج من الأزمة التي يشهدها اليمن.

مقاتل من جماعة الحوثي

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين أمام قاعة مجلس الأمن الدولي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، قال إن جماعة الحوثيين في حالة انهيار في أغلب المحافظات اليمنية مؤكدا أن لا حل سوى اتخاذ أعضاء مجلس الأمن الدولي موقفا موحدا إزاء العملية السياسية إلى أن تعود إلى مسارها وفقا لبنود المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

المصدر: وكالات