العلماء يكشفون عن طريقة لسرقة المعلومات السرية من جهاز كمبيوتر غير موصول بالكهرباء

العالم الرقمي

العلماء يكشفون عن طريقة لسرقة المعلومات السرية من جهاز كمبيوتر غير موصول بالكهرباءاختراق جهاز كمبيوتر غير موصول بالكهرباء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyab

استعرض فريق من العلماء الاسرائيليين طريقة لسرقة المعلومات من جهاز الكمبيوتر غير الموصول بالكهرباء.

وقد اخترع العلماء برمجيات "GSMem" التي بوسعها سحب المعلومات من جهاز الكمبيوتر وإرسالها إلى هاتف نقال قريب.
وأوضح الباحثون من جامعة "بن غوريون" أن اختراق جهاز الكمبيوتر يمكن عن طريق إدخال فيروس إليه بواسطة ذاكرة بيانات منقولة (Flash).

ويعتقد العلماء أن فيروس "Stuxnet " دخل منظومة الكمبيوترات الإيرانية في مصنع تخصيب اليورانيوم باستخدام هذه الطريقة بالذات.

وتبدأ البرمجيات التي أدخلت في جهاز الكمبيوتر بواسطة الـ (Flash) بالسيطرة على تبادل الإشارات بين المعالج والذاكرة وتشكيل موجات لاسلكية بترددات GSM و UMTS و LTE التي يمكن أن يستقبلها أي هاتف نقال قريب. شريطة ألا تزيد المسافة بينه وبين جهاز الكمبيوتر عن 5 أمتار. وتعادل سرعة إرسال المعلومات 1 – 2 بيت في الثانية. وعلى الرغم من هذه السرعة المتدنية فإنها تعتبر كافية للحصول على كلمات مرور ومفاتيح التشفير.

ومن أجل استعراض طريقة سرقة المعلومات من جهاز الكمبيوتر غير الموصول بالكهرباء أجرى الباحثون الاسرائيليون تجربة ناجحة باستخدام هاتف "موتورولا سي 123" القديم بصفته مستقبلا للمعلومات المسروقة، علما أن غالبية الشركات التكنولوجية تمنع موظفيها من استخدام الهواتف الحديثة.

ويقول الباحثون أن استخدام الهواتف الذكية الحديثة يزيد بكثير سرعة إرسال تلك المعلومات.

المصدر: "كوميرسانت"