أفغانستان.. تضارب الأنباء بشأن وفاة مؤسس شبكة حقاني

أخبار العالم

أفغانستان.. تضارب الأنباء بشأن وفاة مؤسس شبكة حقاني  جلال الدين حقاني مؤسس حركة حقاني المتشددة - الصورة تعود إلى عام 2001 -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxn6

نفت عائلة جلال الدين حقاني مؤسس شبكة حقاني المتشددة الجمعة 31 يوليو/تموز تقارير وأنباء عن وفاته.

وجاء في تقارير صادرة الجمعة أن حقاني، في العقد السابع من عمره كان في حالة صحية سيئة في السنوات الأخيرة وتخلى عن معظم شؤون قيادة الشبكة المتحالفة مع حركة طالبان لابنه سراج الدين، فيما أكد اثنين من أفراد العائلة أن جلال الدين حقاني لم يمت نفيا لما تداولته وسائل إعلام باكستانية.

وصرح أحد أفراد عائلته أن حقاني بات بدون شك هرما ويعاني أمراضا مختلفة لكنه آمن وسليم وعلى قيد الحياة، إلا أن شخصا آخر في العائلة قال إن التقارير صحيحة وقال لوكالة الانباء رويترز إن مؤسس شبكة حقاني توفي نتيجة نزيف في المخ قبل عام ونصف العام ودفن في منطقة "زادران" في إقليم "خوست" شرق أفغانستان.

يذكر أن شبكة حقاني المتشددة نفذت بعضا من أعنف الهجمات الانتحارية في أفغانستان.

وتتخذ الشبكة المتشددة من شمال وزيرستان الباكستانية المتاخمة للحدود الأفغانية قاعدة لها، وتدير هناك مدارس دينية ومعسكرات لتدريب المقاتلين، وتركز معظم نشاطها العسكري شرقي أفغانستان، خاصة في ولايات بكتيا وخوست.

هذا وكانت حركة طالبان أكدت وفاة مؤسسها الملا محمد عمر منذ فترة، علما بأن الحكومة الأفغانية قالت إنه توفي عام 2013.

جدير بالذكر أن الملا أختر محمد منصور، الذي خلف زعيم طالبان الراحل، عين سراج الدين حقاني نائبا له مما يؤكد على الصلات بين طالبان وشبكة حقاني التي يعتقد أنها قريبة جدا من أجهزة المخابرات الباكستانية.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون