وزير روسي: المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع "السيل التركي" مستمرة

مال وأعمال

وزير روسي: المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع وزير روسي: المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع "السيل التركي" مستمرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxls

نفى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك تعليق المباحثات مع الجانب التركي بشأن مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومن ثم إلى أوروبا "السيل التركي".

وتأتي تصريحات الوزير الروسي ردا عن أنباء تناقلتها وسائل الإعلام يوم أمس تفيد بتعليق المباحثات بين موسكو وأنقرة بشأن مشروع "السيل التركي".

وأبلغ وزير الطاقة الروسي الصحفيين الجمعة 31 يوليو/تموز، أن روسيا وتركيا تواصلان العمل في مشروع "السيل التركي"، لافتا إلى عدم صدور تصريحات رسمية تشير إلى تعليق المحادثات بين البلدين.

بدوره أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أنه لم يطرأ أي جديد على سير المباحثات المتعلقة بتنفيذ "السيل التركي".

كما أشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان مشروع "السيل التركي" خلال لقائهما المرتقب في الخريف.

وأضاف وزير الطاقة الروسي أن روسيا وافقت على منح تركيا خصما بـ 10.25% على سعر توريدات الغاز الروسي إلى تركيا، ولكن شركة الغاز الروسية "غازبروم" وشركة الطاقة التركية "بوتاس" لم توقعا اتفاقا بشأن هذا الخصم بعد.

يشار إلى أن "السيل التركي" هو مشروع لمد خط لنقل الغاز الطبيعي بقدرة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا باتجاه تركيا عبر قاع البحر الأسود، وينقل إلى الحدود التركية اليونانية نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المفترض أن ينشأ مجمع للغاز عند الحدود التركية اليونانية، مايسهل إمداد دول الاتحاد الأوروبي به عبر خطوط لنقل الغاز خاصة بها.

مشروع السيل التركي

المصدر: وكالات

توتير RTarabic