الكمبيوتر اللوحي يسبب تشوهات في ظهر ورقبة الأطفال

الصحة

الكمبيوتر اللوحي يسبب تشوهات في ظهر ورقبة الأطفالالكمبيوتر اللوحي يسبب مشاكل صحية للأطفال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxla

حذر الخبراء من ان الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة مع الكمبيوتر اللوحي أو الأجهزة المحمولة الأخرى معرضون للإصابة بأمراض مزمنة في الظهر والرقبة.

بينت نتائج الدراسة التي اجراها علماء من جامعة كيرتن الأسترالية بشأن هذه المسألة، ان الطفل يقضي 30 دقيقة في الجلسة الواحدة مع هذه الأجهزة، وان أغلب العوائل تسمح لأطفالها قضاء أكثر من ساعة في اليوم مع الكمبيوتر اللوحي، وأن أكثر من 40 بالمائة من أولياء الأمور اعترفوا بانهم يسمحون بذلك ليرتاحوا من ضوضائهم(الأطفال).

حسب رأي العلماء هذا السلوك من جانب الكبار، يترك بصماته على حياة الأطفال مستقبلا، حيث تظهر عندهم مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي "الجهاز الحركي".

الهواتف المحمولة تسبب مشاكل صحية للأطفال

اشترك في هذه الدراسة 159 طفلا (5 سنوات وأكثر) و30 طفلا دون الثانية من العمر. بينت النتائج ان 25% من هؤلاء الأطفال يشاهدون برامج التلفزيون أكثر من نصف ساعة يوميا، في حين في عطلة نهاية الأسبوع تتضاعف هذه النسبة. وأن 60 بالمائة من الأطفال كانوا يقضون حوالي الساعة مع الكمبيوتر اللوحي أو مع الهواتف المحمولة خلال ايام الأسبوع، وأن ثلثيهم يأخذون معهم هذه الأجهزة الى السرير للتفرج على شريط فيديو أو للتواصل مع اصدقائهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تقول الخبيرة في بيئة العمل " ergonomic" ستيفاني كيسيدي، "انا لا أسمح لبناتي استخدام هذه الأجهزة، لذلك يملكن قامة مستقيمة، وعندما يستخدمن هذه الأجهزة في الفراش، أذكرهن بضرورة وضع الوسادات خلف الرأس والرقبة للمحافظة على وضعية مستقيمة للظهر".

ينصح الخبراء بعدم السماح للطفل بقضاء اكثر من 30 دقيقة مع هذه الأجهزة، بعدها يحب عليه التحرك، وبعكسه تظهر لديه آلام في الرقبة والظهر. كما انه في بعض البلدان لا يسمحون للطفل بمشاهدة برامج التلفزيون أكثر من ساعة في اليوم، ويمنعون الأطفال الذين هم دون الثانية من العمر من استخدام الأجهزة الالكترونية.

مشاهدة الطفل لبرامج التلفزيون اكثر من ساعة مضر بصحته

المصدر: ميديك فوروم.رو