منظمة شنغهاي: نأمل في رفع العقوبات عن إيران في أسرع وقت

أخبار العالم

منظمة شنغهاي: نأمل في رفع العقوبات عن إيران في أسرع وقتالأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون دميتري ميزينتسيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxdo

قال الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون دميتري ميزينتسيف الثلاثاء 28 يوليو/تموز إن المنظمة ترحب بالتعاون مع إيران وتأمل في رفع عقوبات مجلس الأمن المفروضة عليها في أقرب وقت.

وأضاف ميزينتسيف "إيران تعد عضوا مراقبا في المنظمة منذ 2005، ورأينا نوعا جديدا من تعاون إيران مع المنظمة وعلى وجه الخصوص في السنوات الأخيرة، وهذا الأمر نرحب به وندعمه".. "إيران تساهم فعليا بشكل فعال في جميع اللقاءات الممكنة على مستوى الوزراء ولهذا نأمل بأن ترفع جميع العقوبات المفروضة من مجلس الأمن عن إيران بالكامل وفي أسرع وقت ممكن".

يذكر أن مجلس الأمن فرض عقوبات على إيران أربع مرات كانت على التوالي في 2006 و2007 و2008 و2010 والتي حظرت عليها استيراد المواد والتكنولوجيا النووية، وحظرت عليها القروض وأيضا تصدير واستيراد بعض أنواع الأسلحة وتجميد حسابات بعض الأفراد والشركات.

يذكر أن إيران ودول مجموعة "5 + 1" وقعت في الـ14 يوليو/تموز اتفاقا في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، وفي الـ20 من يوليو/تموز وضع مجلس الأمن ترتيبا مرحليا لرفع العقوبات المفروضة على إيران،  وسترفع العقوبات بالكامل بعد مرور 10 سنوات بشرط أن تنفذ إيران الاتفاق الموقع.

وسيكون تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مدى تنفيذ إيران للبنود المفصلة في الاتفاق، أول مرحلة مهمة في طريق رفع العقوبات.

المصدر: "تاس" 

فيسبوك 12مليون