علماء: الإنسان يمكنه رؤية ضوء شمعة على بعد 2.6 كلم  

العلوم والتكنولوجيا

علماء: الإنسان يمكنه رؤية ضوء شمعة على بعد 2.6 كلم   الإنسان يرى ضوء الشمعة على بعد 2.6 كلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxck

اتضح لعلماء الفلك من خلال مراقبتهم للنجم  فيغا "النسر الواقع" وضوء شمعة اعتيادية، ان بإمكان الإنسان رؤية ضوء الشمعة على مسافة 2.6 كلم.

يقول كيفين كريسكوانس ودون كارونا من جامعة تكساس الأمريكية، انهما أجريا هذه الدراسة غير الاعتيادية بعد مشاهدتهم لإعلان تجاري عن الفيتامينات، التي تعلن الشركة المنتجة ان كل من يتناولها سيتمكن من رؤية ضوء شمعة اعتيادية على مسافة 16 كلم.

لم يصدق العالمان هذا الأمر وقررا البحث عن الحقيقة في هذا المجال، في محرك البحث "غوغل" ولكنهما لم يجدا شيئا، فبعض المواقع تشير الى ان الإنسان لا يمكنه رؤية ضوء الشمعة على بعد أكثر من 5 كلم، في حين مواقع أخرى اشارت الى 50 كلم.

النجم فيغا "النسر الواقع"

لذلك قررا ان يتأكدا بنفسيهما من هذه المسألة، باستخدام طريقة الملاحظة الفلكية. من أجل ذلك ربطا كاميرا رقمية الى التلسكوب وبدءا بمراقبة موقعين "النسر الواقع" الذي يعتبر أحد اسطع نجوم السماء في نصف الكرة الشمالي، وشمعة اعتيادية.

شمعة اعتيادية

بعد مقارنة الصور التي يحصلان عليها، كانا يبعدان الشمعة شيئا فشيئا الى ان اصبح سطوع ضوئها ومقياس شعلتها لا تعادل سطوع النجم في عدسة التلسكوب. وبعد اجراء حسابات بشأن المسافة وشدة السطوع، تبين ان الإنسان يمكنه رؤية ضوء الشمعة على مسافة 2.6 كلم فقط، وليس كما جاء في شبكة الانترنت.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية