تشوركين: روسيا ستفرض الفيتو ضد مشروع قرار دولي لإنشاء محكمة حول كارثة الطائرة الماليزية

أخبار العالم

تشوركين: روسيا ستفرض الفيتو ضد مشروع قرار دولي لإنشاء محكمة حول كارثة الطائرة الماليزيةمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxbp

أفاد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بأن موسكو ستصوت ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يقضي بإنشاء محكمة دولية حول كارثة طائرة الركاب الماليزية في أوكرانيا العام 2014.

وفي تصريح صحفي قال تشوركين الاثنين 27 يوليو/تموز: "نحن سنصوت ضده بلا شك. في حال حصول مشروع القرار على 9 أصوات أو أكثر سيكون هناك الفيتو. أما إذا حصل على أقل من 9 الأصوات فسيكون هو تصويتا سلبيا بسيطا من قبل روسيا بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن. لكنني وللأسف أظن أنه سيحصل على 9 أصوات".

مع ذلك، فقد أعرب الدبلوماسي عن أمله في عدم طرح المشروع المقدم من قبل ماليزيا للتصويت، قائلا إنه لا يرى من سيكسب من هذه العملية.

وعبر تشوركين عن اعتقاده بأن أصحاب فكرة إنشاء محكمة دولية حول كارثة طائرة الركاب الماليزية يحاولون "خلق بؤرة مواجهة جديدة".

وكانت ماليزيا قدمت سابقا لمجلس الأمن الدولي مشروع قرارها حول إنشاء محكمة دولية معنية بالتحقيق في ملابسات تحطم طائرة "بوينغ" فوق مقاطعة دونيتسك دنوب شرق أوكرانيا في يوليو/تموز من العام الماضي. وكانت الدول أصحاب المبادرة إلى إنشاء المحكمة هي ماليزيا وأستراليا وهولندا وأوكرانيا وبلجيكا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن سابقا أن تحطم الطائرة عبارة عن جريمة جنائية وليس تهديدا على السلام والأمن الدوليين، الأمر الذي يجعل إنشاء محكمة دولية في هذا الحال خارج صلاحيات مجلس الأمن. وأشار لافروف إلى أن فكرة إنشاء المحكمة مدعوة للتأكيد على ذنب هؤلاء الذين تحملهم واشنطن مسؤولية الكارثة.

تعليق المحلل السياسي دميتري بابيتش

المصدر: "نوفوستي"