ظريف: إيران تقف بجانب العراق في الحرب ضد الإرهاب

أخبار العالم العربي

ظريف: إيران تقف بجانب العراق في الحرب ضد الإرهابظريف والجعفري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxbc

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تقف إلى جانب العراق في الحرب ضد الإرهاب وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في بغداد الاثنين 27 يوليو/ تموز.

وقال ظريف: "جئت للعراق لأؤكد أن إيران حكومة وشعبا تقف إلى جانب العراق، إذ يمكننا أن نعتمد على حوار جديد ويجب أن نتبنى حوارا جديدا قائما على المودة والأخوة والتعاون الإقليمي لمكافحة التطرف والإرهاب الذي يهدد الجميع".

وحول الاتفاق النووي الإيراني، قال ظريف إن الاتفاق "سيأتي بالسلام والأمن للمنطقة العربية ولا يجب أن يشكل تخوفا لدى أحد بهذه المنطقة، ورسالتي لدول المنطقة أن هذا الاتفاق قد عالج مشكلة مصطنعة في الواقع، ولا بد لنا أن نهتم بالمشكلات الأساسية المشتركة بالمنطقة والمتمثلة بالتطرف".

وكان ظريف وصل العراق مساء الأحد المحطة الثانية في جولة إقليمية تقوده أيضا إلى قطر، بهدف طمأنة جيران إيران من الاتفاق النووي التي توصلت إليه مع مجموعة (5+1) في فيينا.

وزار ظريف مدينة النجف في العراق أولا والتقى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني ليقدم له تقريرا عاما بشأن سير المحادثات النووية والقضايا الإقليمية.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بالسيستاني، إن "بلاده كانت دوما إلى جانب الشعب العراقي والحكومة العراقية وستبقى على هذا النهج في المستقبل لمكافحة التطرف والطائفية"، مبينا أن "السيستاني أكد على ضرورة عمل منسق لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".

تعليق مدير شبكة المرصد العراقي صلاح التكمجي

تعليق الكاتب والباحث السياسي سليمان العقيلي

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية