إيران تنوي بناء 4 محطات نووية 2 منها في العام الجاري

أخبار العالم

إيران تنوي بناء 4 محطات نووية 2 منها في العام الجاريرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي - لوزان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwzx

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده ستشرع العام الجاري في بناء محطتين نوويتين بمساعدة روسيا، مشيرا إلى وجود مباحثات مع الصين لبناء محطتين أخريين.

 ونقلت وكالة فارس للأنباء عن صالحي قوله "سنشهد خلال الأعوام الثالثة أو الأربعة القادمة، أنشطة لورشات المحطات النووية الأربع هذه".

بدوره، ذكر مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين عباس عراقجي أن روسيا والصين لعبتا دورا إيجابيا وبناء في سبيل التوصل إلى اتفاق متوازن، معبرا عن ثقته في أن العلاقات مع روسيا والصين التي وصفها بالمهمة والبناءة ستشهد المزيد من التطور بعد تنفيذ الاتفاق النووي.

مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

من جهة أخرى، أعرب عراقجي عن اعتقاده بأن إيران بعد صدور قرار مجلس الأمن الأخير خرجت من تحت الفصل السابع، "يلاحظ في القرارات السابقة لمجلس الأمن في جميع بنودها التمهيدية أنها  صدرت تحت المادة 41، ولكن القرار الأخير صدر تحت المادة 25، وهي مادة عامة وجرت الإشارة في 10 من بنوده التنفيذية إلى المادة 41 وهذه البنود متعلقة بإلغاء إجراءات الحظر السابقة"، لافتا إلى أن "المادة المتعلقة بالصواريخ ليست في إطار المادة 41 وأن مادة التسليح فقط جاءت تحت هذه المادة".

وأفاد المسؤول الإيراني بأنه تم بحث قضية المواطنين الأمريكيين المسجونين في إيران على هامش المفاوضات النووية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح