واشنطن "منزعجة" من انتقادات خامنئي بعد إبرام الاتفاق النووي

أخبار العالم

واشنطن أية الله خامنئي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwy0

أبدت الولايات المتحدة الثلاثاء 21 يوليو/تموز انزعاجها من تصريحات الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي لها بعد توقيع الاتفاق النووي منتصف شهر يوليو/تموز الجاري.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن الخطاب الذي ألقاه خامنئي السبت وتوعد خلاله بتحدي السياسات الأمريكية في المنطقة رغم الاتفاق الذي أبرمته إيران مع القوى الدولية بشأن برنامجها النووي مزعج للغاية.

وقال كيري الثلاثاء "لا أعرف كيف أفسر ذلك في مثل هذا الوقت سوى بالتعامل مع ما يبدو في ظاهره، هذه هي سياسته"، مؤكدا أنه إذا كانت هذه هي السياسة فهذا أمر مزعج ومقلق للغاية"، وتابع "لكني أعرف أنه عادة ما تتطور الأمور بشكل مختلف عن التصريحات التي تصدر في العلن".

وأبلغ خامنئي أنصاره السبت 18 يوليو/تموز أن السياسات الأمريكية في المنطقة تختلف 180 درجة مع سياسات إيران وذلك خلال خطاب ألقاه في مسجد بطهران وسط هتافات "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل".

يذكر أن إيران والقوى الست الكبرى الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، قد وقعوا اتفاقا شاملا في فيينا، ويفرض الاتفاق المبرم قيودا طويلة الأجل على برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب في أنه كان يهدف لإنتاج قنبلة نووية إلا أن طهران تقول إنه سلمي، وفي المقابل سترفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن طهران.

وينبغي أن ينال الاتفاق موافقة نهائية من مجلس الأمن القومي الإيراني ثم خامنئي الذي امتنع حتى الآن عن إصدار حكم نهائي وقال إنه ينبغي إخضاع نص الاتفاق للتدقيق.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون