الإمارات تحرر أسعار البنزين والديزل

مال وأعمال

الإمارات تحرر أسعار البنزين والديزلالإمارات تحرر أسعار البنزين والديزل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwzt

أعلنت السلطات في دولة الإمارات إحدى أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم الأربعاء 22 يوليو/تموز، رفع الدعم الحكومي عن أسعار الوقود والديزل اعتبارا من شهر أغسطس/آب المقبل.

وأوضحت وزارة الطاقة في بيان لها أن "سياسة التسعير الجديدة ستخضع للمراجعة الشهرية وستحدد بالتوافق مع التوجهات الاقتصادية العالمية فيما يتعلق بتحرير الأسواق وتعزيز التنافسية". وأن وزارة الطاقة ستحدد أسعار أغسطس/آب في 28 تموز/يوليو. ومن المفترض أن يتيح هذا الإجراء للحكومة توفير مليارات الدولارات. وأضافت الوزارة في بيانها أن قرار تحرير أسعار المحروقات سيعمل على ترشيد استهلاك الوقود ويحمي الموارد الطبيعية للأجيال القادمة فضلا عن أنه سيحفز استخدام وسائل النقل البديلة التي تحافظ على البيئة.

وكان صندوق النقد الدولي قد أشار في تقرير صدر الاثنين الماضي حول الدعم الحكومي إلى أن الإمارات تدفع 29 مليار دولار سنويا لدعم أسعار المنتجات النفطية والكهرباء.

وتعتبر أسعار المنتجات النفطية في الإمارات من الأغلى ثمنا بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر، حيث يدفع سائقو السيارات 47 سنتا أمريكيا للتر البنزين. وقد يدعم خفض الدعم والسماح لأسعار الوقود بالارتفاع مالية الدولة التي ضعفت بفعل انخفاض إيرادات تصدير النفط منذ عام 2014 جراء تراجع أسعار الخام العالمية.

ويبلغ السعر العالمي لخام برنت نحو 56 دولارا للبرميل أي قرب أدنى مستوياته في ست سنوات، لكن ربط أسعار المحروقات في الإمارات بالمستويات العالمية قد يفسح المجال لزيادات كبيرة في المستقبل إذا بدأ برنت بالتعافي.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic