ساركوزي يدعو لدعم تونس في معركتها ضد الإرهاب

أخبار العالم العربي

ساركوزي يدعو لدعم تونس في معركتها ضد الإرهابنيكولا ساركوزي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwvs

أعلن الرئيس الفرنسي السابق وزعيم حزب الجمهوريين اليميني نيكولا ساركوزي،الإثنين 20 يوليو/تموز، من تونس دعمه لهذا البلد في ما أسماه "معركة الحضارة ضد الوحشية".

وتقول وسائل إعلام تونسية إن الهدف من زيارة ساركوزي، التي ستستغرق ثلاث أيام هو"بعث رسالة تضامن للتونسيين"، خاصة بعد الاعتداءات الإرهابية التي عرفتها مدينة سوسة الساحلية في الـ29 يونيو/حزيران الماضي والتي راح ضحيتها 39 سائحا أجنبيا، وقبلها الهجوم الذي استهدف متحف باردو في آذار/ مارس الماضي والذي قتل خلاله 21 شخصا.

وقال ساركوزي عند وضعه إكليلا من الورود قرب لوحة تذكارية لضحايا هجوم متحف باردو "إن على أصدقاء تونس أن يكونوا هنا في السراء والضراء".. "لأن التونسيين لا يخوضون مجرد معركة من أجل تونس... إنها معركة تذهب أبعد من تونس وحدها.. إنها معركة من أجل الحضارة ضد الوحشية"، حسب تعبيره.

ودعا الرئيس الفرنسي السابق إلى عقد قمة لأصدقاء تونس لتعبئة الوسائل الاقتصادية "من أجل السماح بإرساء الديموقراطية التونسية بسلام"، معتبرا أن "الربيع العربي الوحيد الذي نجح فعلا هو الربيع التونسي".

على صعيد آخر، دعا ساركوزي إلى ضرورة مرافقة تونس في إنجاح برامجها الرامية لتحقيق التنمية موضحا في هذا الصدد أن تحكم أوروبا في الهجرة السرية يمر عبر المساعدة على تحقيق النمو الاقتصادي في جنوب بلدان الحوض المتوسطي وإعطاء دفع جديد لعلاقات التعاون بين بلدان ضفتي المتوسط.

ساركوزي يضع اكليل زهور في باردو

ويرافق ساركوزي في زيارته وفد يضم وزيرة العدل السابقة رشيدة داتي والأمين العام المساعد لحزب الجمهوريين إيريك سيوتي ورئيس كتلة الجمهوريين في الجمعية الوطنية كريستيان جاكوب.

 المصدر: وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد