رئيس الحكومة التونسية: مصممون على محاربة التطرف

أخبار العالم العربي

رئيس الحكومة التونسية: مصممون على محاربة التطرف  رئيس الحكومة التونسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwv5

أكد رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد الاثنين 20 يوليو/تموز أن بلاده مصممة على محاربة التطرف والإرهاب وتعزيز القدرات العسكرية واللوجستية لقوات الأمن والجيش والأجهزة الاستخباراتية.

وشدد الصيد لدى وصوله للعاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المخصص للأمن ومكافحة الإرهاب، على أهمية الاستفادة من التجربة الأوروبية في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الإرهاب أصبح ظاهرة تهدد عددا من بلدان العالم وبعض بلدان المتوسط ومنها تونس.

ولفت رئيس الحكومة التونسية إلى أن القضاء على ظاهرة الإرهاب، يقتضي تعاونا وتنسيقا على المستويين الثنائي والإقليمي، لا سيما فيما يخص تأمين الحدود.

وأجرى الحبيب الصيد خلال هذه الزيارة، التي يرافقه فيها بالخصوص وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش، محادثات مع الممثلة السامية للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فريدريكا موغيريني، والمنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كيرشوف، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود جونكر، كما سيلتقي عددا من وزراء الشؤون الخارجية للدول الاعضاء بالاتحاد الأوروبي، وخاصة منهم وزراء خارجية كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وعضو البرلمان الأوروبي الإيطالي فابيو ماسيمو كاستالدو، المكلف من قبل الاتحاد الأوروبي بإعداد تقرير حول سبل دعم تونس.

وأوضح المجلس الأوروبي في بيان له أنه سيناقش مسائل تتعلق بسبل دعم الاتحاد الأوروبي لتونس في مجالي الأمن والتنمية الاقتصادية، خاصة عقب الأحداث الإرهابية الاخيرة التي شهدتها البلاد، والتي وقعت في متحف باردو في الـ18 من مارس/أيار الماضي وبأحد الفنادق بمدينة سوسة الساحلية في الـ26 من يونيو/حزيران وقد راح ضحية الهجومين أكثر من 50 قتيلا أغلبهم من السياح.

يذكر أن المجلس الاوروبي أصدر بيانا منتصف يونيو/حزيران 2015، أكد فيه أنه سيتم تخصيص مساعدة لتونس تقدر بـ 25 مليون يورو، من أجل تمويل برنامج لإصلاح القطاع الأمني، والذي من المنتظر أن ينطلق منتصف عام 2016، علما بأنه تتم حاليا صياغة المحور الخاص بمكافحة الإرهاب.

موغيريني مع الوفد التونسي ببروكسل

وكانت فاديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية قد قدمت لرئيس الحكومة الحبيب الصيد مذكرة تتضمن برنامج مساندة وتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

كما أكد المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كيرشوف عزم الاتحاد الأوروبي على مساندة تونس في حربها ضد الإرهاب. وأعرب كيرشوف، في تصريح عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد ببروكسل، عن استعداد الاتحاد الأوروبي مساعدة تونس التي وصفها بـ"صديقة أوروبا والبلد النموذج بمجال الانتقال الديمقراطي"، في المجال الأمني.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية