بان كي مون: يجب على جميع المذنبين بحادثة تحطم الطائرة الماليزية تحمل المسؤولية

أخبار العالم

بان كي مون: يجب على جميع المذنبين بحادثة تحطم الطائرة الماليزية تحمل المسؤوليةالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwpy

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه يجب تكريم ذكرى ضحايا الكارثة الجوية في شرق أوكرانيا في يوليو/تموز 2014 وذلك بالكشف عن حقيقة الحادث وضمان تقديم المذنبين إلى العدالة.

ورحب الأمين العام في بيان صادر الجمعة 17 يوليو/تموز بمناسبة مرور عام على الحادثة، بالتقدم الذي تم إحرازه في إطار التحقيقات الدولية المستقلة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2166.

وحسب بان كي مون فإن الذكرى السنوية للمأساة، كذكرى كئيبة، تُذكر بـ"الوضع المرعب في شرق أوكرانيا ولضرورة وضع حد وبشكل فوري لهذا النزاع".

وقدم الأمين العام تعازيه لجميع أقارب المفقودين جراء الحادثة.

يذكران طائرة "بوينغ 777" تابعة لـ"الخطوط الجوية الماليزية" رحلة MH17 تحطمت في 17 يوليو/تموز من العام الماضي في مقاطعة دونيتسك (جنووب شرق أوكرانيا) أثناء تنفيذها رحلة تربط أمستردام بكوالالمبور. وأودت الكارثة بحياة 283 راكبا وأفراد الطاقم المكون من 15 شخصا.

وطرحت رواية إسقاط الطائرة بواسطة صاروخ "أرض جو" بصفتها رواية رئيسية للحادثة. وتبادلت السلطات الأوكرانية وقوات الدفاع الشعبي في دونباس الاتهامات بإسقاط الطائرة.

وتكفلت هولندا كدولة كان معظم الضحايا من مواطنيها بإجراء تحقيق في الحادث.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون