خفر السواحل ينقذ 2700 مهاجر جنوب إيطاليا

أخبار العالم

خفر السواحل ينقذ 2700 مهاجر جنوب إيطالياالهجرة غير الشرعية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwku

أفاد بيان لخفر السواحل الإيطالي، الأربعاء 15 يوليو/ تموز، بأن 13 عملية بحرية أسفرت عن إنقاذ نحو 2700 مهاجر غير شرعي جنوب إيطاليا.

و شاركت 9 زوارق مطاطية وعدة سفن في العمليات لا سيما قبالة صقلية بينها سفينة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود وسفينة تابعة للبحرية الألمانية، ونقل أحد المراكب 681 مهاجرا.

و كان 12 مهاجرا غير شرعي لقوا حتفهم الأسبوع الماضي في البحر المتوسط على بعد نحو 70 كم شمال ليبيا بغرق قارب مكتظ بالمهاجرين فيما أنقذ حرس السواحل الإيطالي مئات آخرين أثناء محاولتهم الوصول إلى الشواطئ الإيطالية.

مهاجرون في إيطاليا

وحسب تقديرات المنظمة الدولية للهجرة، فإن أكثر من 150 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا عبر البحر منذ بداية السنة وحتى 10 يوليو/ تموز تقريبا، نصفهم وصل إلى إيطاليا والنصف الآخر إلى اليونان. فيما لقي ما يزيد على 2000 شخص حتفهم غرقا، وتعتبر سواحل ليبيا محطة الانطلاق المفضلة لأغلب المهاجرين غير الشرعيين.

إيطاليا.. الوجهة الرئيسية

و تعتبر إيطاليا من الدول المتضررة من ظاهرة الهجرة غير الشرعية من إفريقيا والشرق الأوسط، والتي استدعت إطلاق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين في البحر المتوسط، عبر فرض رقابة مشددة في الفترة الأولى على شبكات المهربين، واستقبلت إيطاليا منذ مطلع عام 2015 أكثر من 50 ألف مهاجر.

في حين، اعتبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن قرارات الاتحاد الأوروبي حول أزمة المهاجرين بحاجة إلى تعزيز بـ"التزامات ملموسة" من أعضائه لتخفيف العبء عن اليونان وإيطاليا. وكان قادة الاتحاد الأوروبي اجتمعوا في الـ 26 يونيو/حزيران لمناقشة التعامل مع أزمة اللاجئين في البحر المتوسط واتفقوا على خطة لرعاية المهاجرين، وتوصلوا إلى اتفاق على خطة تطوعية تهدف إلى استيعاب 40 ألف شخص، لكنها لم تنفذ حتى الآن، ما أثار غضب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي على نظرائه الأوروبيين لرفضهم التضامن مع بلاده في استيعاب موجة اللاجئين.

إنفوغرافيك (حركة المهاجرين)

وكانت مصادر مقربة من القمة ذكرت أن المسودة النهائية للاجتماع تنص على أن الاتحاد الأوروبي يعتزم استقبال نحو 40 ألف مهاجر من طالبي اللجوء في إيطاليا واليونان، إلا أن القرار بشأن توزيعهم لم يحسم بعد.

ووفقا لتقديرات منظمة الهجرة الدولية فإن أكثر من 100 ألف مهاجر غير شرعي من إفريقيا والشرق الأوسط عبروا البحر إلى أوروبا منذ مطلع العام الحالي، وحسب المنظمة، فإن 54660 مهاجرا وصلوا إلى إيطاليا عبر ليبيا و46150 وصلوا إلى اليونان عبر تركيا.

المصدر: "أ ف ب"