وزير الاقتصاد الألماني يزور إيران في غضون أيام

مال وأعمال

وزير الاقتصاد الألماني يزور إيران في غضون أياموزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwit

ينوي وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل زيارة إيران الأحد المقبل للاستفادة سريعا من الفرص التجارية السانحة بعد الاتفاق النووي التاريخي الذي توصلت إليه طهران والقوى العالمية الست

وأكد مكتب العلاقات العامة في وزارة الخارجية الإيرانية أن وزير الاقتصاد الألماني وهو نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وزعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الشريك في الائتلاف الحكومي، سيصل طهران يوم الأحد 19 يوليو/تموز يرافقه عدد من المسؤولين الاقتصاديين الألمان في زيارة تستغرق 3 أيام.

وأضاف المكتب أن الزيارة تأتي لتطوير العلاقات الاقتصادية بين برلين وطهران مع التوصل إلى الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق قالت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية إن زيارة إيران محل بحث لكنها رفضت الكشف عن موعدها.

وأضافت: "هناك اهتمام كبير من جانب الصناعة الألمانية بتطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران وتقويتها، وازداد هذا الاهتمام بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران".

وبموجب الاتفاق الذي توج أكثر من عشر سنوات من المفاوضات سترفع عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مقابل فرض قيود طويلة الأجل على أنشطة إيران النووية التي اشتبه الغرب في أنها تهدف لتصنيع قنبلة نووية. وتقول إيران إن برنامجها سلمي.

وتنتظر الشركات الألمانية من "فولكسفاغن" إلى "سيمنس" وآلاف الشركات الصغيرة دخول السوق الإيرانية والاستفادة منها.

وقالت جمعيات الصناعات الألمانية يوم الثلاثاء إن الصادرات إلى إيران قد تتضاعف لأربعة أمثالها خلال السنوات القليلة المقبلة نتيجة التوصل للاتفاق.

وخلال السنوات التي فرضت فيها العقوبات على طهران تراجعت الصادرات الألمانية إلى إيران من 4.4 مليار يورو في 2005 إلى 1.8 مليار يورو في 2013.

المصدر: وكالات