لوغانسك ودونيتسك تطالبان بتكريس النظام الخاص لدونباس في الدستور الأوكراني

أخبار العالم

لوغانسك ودونيتسك تطالبان بتكريس النظام الخاص لدونباس في الدستور الأوكرانيمفاوضا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد دينيس بوشيلين وفلاديسلاف دينيغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwej

تصر جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتان" على ضرورة تسجيل ضمانات بمنح منطقة دونباس الوضع الخاص للحكم الذاتي في الدستور الأوكراني.

وجاء في بيان أصدره مفاوضا الجمهوريتين المعلنتين من جانب واحد دينيس بوشيلين وفلاديسلاف دينيغو أن ضمانات الوضع الخاص لدونباس يجب أن تحمل طابعا طويل الأمد.

واعتبر المفاوضان في البيان أن القيادة الأوكرانية تعمل بصورة منهجية على التظاهر بتطبيق اتفاقات مينسك، على الرغم من أنها تتبنى قوانين تتعارض مع نص اتفاقات مينسك وروحها.

وشددا على أن التعديلات على الدستور الأوكراني التي قدمها الرئيس بيترو بوروشينكو والتي يناقشها حاليا مجلس البرلمان "الرادا" ، لم يتم تنسيقها مع دونيتسك ولوغانسك، واعتبرا أن تلك التعديلات تنتهك اتفاقات مينسك.

كما أشار بوشيلين ودينيغو إلى مشروع القانون حول الانتخابات المحلية، الذي سبق أن أقره مجلس الرادا في القراءة الأولى. ومن المقرر أن يصادق المجلس على مشروع القانون في القراءتين الثانية والنهائية غدا الثلاثاء. وأكد المفاوضان أنه كان يجب طرح هذا المشروع في سياق مفاوضات مينسك السلمية وتنسيقه مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك. وذكرا أن تلك الوثيقة لا تتناسب مع ما تجري مناقشته في مينسك حاليا، بل وتتعارض مع العديد من الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المفاوضات.

وطالب بوشيلين ودينيغو القيادة الأوكرانية، وبالدرجة الأولى رئيس مجلس الرادا فلاديمير غرويسمان ورئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك والرئيس بيترو بوروشينكو بالكف عن انتهاك البنود الرئيسية لاتفاقات مينسك "بوقاحة"، والشروع في تطبيق خطة التسوية السلمية في دونباس بكل جدية.

وتجدر الإشارة إلى أن البيان صدر عشية اجتماع اللجنة الفرعية الخاصة بالمسائل السياسية التابعة لمجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا، علما بأن هذا الاجتماع من المقرر أن يعقد في مينسك غدا الثلاثاء.

المصدر: تاس