اليمن.. 66 قتيلا باشتباكات وغارات رغم الهدنة (فيديو)

أخبار العالم العربي

اليمن.. 66 قتيلا باشتباكات وغارات رغم الهدنة (فيديو)مخلفات قصف طائرات التحالف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwd6

قتل 66 شخصا في اشتباكات بالقرب من عدن خلال اليومين الأخيرين في انتهاك للهدنة الإنسانية الثانية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأكدت الحكومة اليمنية في بيان، الأحد 13 يوليو/تموز، مقتل 30 من مقاتلي الحوثي و5 من جانب التحالف.

وكان يفترض أن تستمر الهدنة التي أبرمت بوساطة الأمم المتحدة أسبوعا حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية بعد أكثر من 3 أشهر من القصف الجوي لكن لم تظهر أي بادرة على التراجع.

وفي العاصمة صنعاء، قال سكان ومسعفون إن الغارات الجوية للتحالف قتلت 21 مدنيا صباح الإثنين بعد يومين من بدء الهدنة.

وقال أحد السكان "استهدفت 3 صواريخ الحي ودمرت 15 منزلا وقتلت 21 شخصا وأصابت 45".

وقالت مصادر طبية إن 10 أشخاص على الأقل قتلوا في غارات جوية ليلة السبت في اليمن.
وتقول الحكومة اليمنية إن التحالف استعاد بدعم من قوات حليفة حي رأس عمران في غرب عدن من قبضة المقاتلين الحوثيين بعد اشتباكات عنيفة.

العميد أحمد عسيري

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المتحدث باسم قوات التحالف أحمد العسيري قوله: "لن تقوم هدنة ما لم يلتزم الحوثيون بوقف إطلاق النار وما لم ينشر مراقبون من الأمم المتحدة على الأرض لرصد أي انتهاكات محتملة.

وفي حادث منفصل قال سكان إن مقاتلين حوثيين هاجموا سيارة لتخزين المياه كانت تنقل المياه إلى حي كريتر وسط عدن.

وقتلت عائلة تتكون من 8 أشخاص كانت تستقل عددا من السيارات خلال غارة جوية على محافظة البيضاء ليلة السبت بينما قتل مدنيان آخران في مدينة تعز الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن 12 شخصا بينهم طفلان قتلوا في غارات شنها التحالف على أجزاء مختلفة من البلاد، وأضافت أن الغارات  استهدفت أيضا العيادات الخارجية لمستشفى عسكري في صنعاء وشاحنات تحمل إمدادات غذائية في عدن.

قصف طائرات التحالف لعدة مناطق في اليمن

وقال التحالف العربي، السبت، إن الحكومة اليمنية التي تمارس عملها من الرياض لم تطلب منه الالتزام بوقف إطلاق النار لكن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال فيما سبق إن الرئيس عبد ربه منصور هادي أبلغ التحالف بقبوله الهدنة لضمان دعمه.

ويشن تحالف من دول عربية حملة على جماعة الحوثي التي تهيمن على معظم أنحاء اليمن منذ أواخر مارس/آذار في مسعى لإعادة الرئيس هادي إلى منصبه.

الأمين العام للأمم المتحدة يشعر بخيبة أمل لعدم سريان الهدنة الإنسانية

وتعليقا على تواصل الاشتباكات والقصف باليمن، صرح المتحدث باسم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة سيتفان دوجاريك بأن الأمين العام يشعر بخيبة أمل كبيرة لعدم سريان الهدنة الإنسانية التي توسطت فيها المنظمة الدولية في اليمن مطلع الأسبوع.

الأمين العام للأمم المتحدة

وأفاد سيتفان دوجاريك بأنه رغم الضربات الجوية المستمرة والمواجهات فإن العاملين في مجال الإغاثة وشركاءهم تمكنوا من إيصال بعض المساعدات الحيوية لسكان اليمن.

واخترقت المواجهات والغارات الجوية الهدنة الأممية التي انطلقت في الساعة الصفر ليلة الجمعة 10 يوليو/تموز والتي كان من المفترض أن تستمر إلى آخر أيام شهر رمضان.

مطالبة أممية بالالتزام بالهدنة في اليمن

على صعيد آخر، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأطراف اليمنية إلى احترام الهدنة التي تخللتها خروقات من طرفي الأزمة.

دعوة أممية للالتزام بالهدنة في اليمن

وقال ولد الشيخ أحمد إن سبب خرق الهدنة يعود إلى ما وصفه بسوء التفاهم بين طرفي الأزمة، مؤكدا على أنه يعمل على تثبيت الهدنة التي لم تنهار على الرغم من تواصل الاشتباكات وغارات التحالف.

المصدر: "رويترز"

الأزمة اليمنية