الحكومة الكولومبية و"فارك" تتوصلان لاتفاق لوقف القتال

أخبار العالم

الحكومة الكولومبية والرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwcq

توصلت الحكومة الكولومبية ومتمردو جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك" الأحد 12 يوليو/تموز إلى اتفاق لإيقاف الصراع تدريجيا، إثر تجدد الاشتباكات في الأسابيع الأخيرة.

وانطلاقا من الـ20 من يوليو/تموز الجاري تبدأ الحكومة الكولومبية بتقليص العمليات العسكرية استجابة لوقف الهجمات المسلحة من قبل القوات الثورية الكولومبية "فارك" التي أعلنت عنها في وقت سابق هذا الأسبوع أمام الصحفيين والدبلوماسيين النرويجي والكوبي، الدولتان اللتان تصاحبان محادثات السلام التي أجريت منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 في كوبا.

علما بأن الحكومة الكولومبية تفتح للمرة الأولى باب المفاوضات وعملية إيقاف للقتال من الطرفين، والتي عادة ما كان يرفضها الرئيس الكولومبي خوان مانويل يانتوس.

وجاء في نص الاتفاق أن الجانبين سيسعيان لبذل كل الجهود الضرورية للوصول إلى اتفاق نهائي بينهما.

عناصر من القوات الكولومبية

يذكر أن الجماعة المسلحة، التي تضم حوالي 8000 مقاتل، كثفت هجماتها في الأسابيع الماضية على القوات الكولومبية.

وتعد حركة "فارك" أقدم حركة يسارية متمردة تقاتل الحكومة الكولومبية منذ الستينيات، أدرجت على لائحة الإرهاب الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبرلمان أمريكا اللاتينية وكندا سنة 2005، بينما دعت فنزويلا إلى شطب هذه الحركة من قائمة الإرهاب واعتبارها قوات مقاتلة، مؤكدة أنها ليست كيانا إرهابيا بل جيشا حقيقيا.

جدير بالذكر أن القوات المسلحة الثورية الكولومبية المتمردة بدأت مفاوضات نهاية عام 2012 مع حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس لإنهاء حرب دامت خمسة عقود وأودت بحياة أكثر من 220 ألف شخص.

المصدر: وكالات