كولومبيا.. مسلحو "فارك" يقتلون 3 ضباط من الشرطة

أخبار العالم

كولومبيا.. مسلحو عناصر من القوات الكولومبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu8y

لقي 3 ضباط كولومبيين مصرعهم، الخميس 11 يونيو/حزيران، إثر هجوم شنته القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك" في مقاطعة كاكيتا الجنوبية.

وأفاد الجيش الكولومبي في بيان، أن متمردي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك" قتلوا ثلاثة من ضباط الشرطة، مضيفا أن المسلحين هاجموا برجا للطاقة في مقاطعة كاكيتا الجنوبية فانقطعت الكهرباء عن 500 ألف شخص مع تصعيد الجماعة الماركسية هجماتها على البنية الأساسية وسط تعثر في محادثات السلام.

وقالت القوات الكولومبية إن مسلحين ينتمون لـ"فارك' أطلقوا النار على ضباط الشرطة الثلاثة حينما كانوا في دورية على طريق سريع جنوب غرب كولومبيا، وفجروا عبوات ناسفة على مبعدة كيلومترات قليلة من الطريق.

يذكر أن الجماعة المسلحة التي يبلغ عدد أفرادها حوالي 8000 أنهت وقفا لإطلاق النار من جانب واحد قبل حوالي 3 أسابيع، علما أن الجماعة تجري محادثات مع الحكومة منذ نحو حوالي 3 سنوات سعيا لإنهاء صراع مضى عليه 51 عاما وأسفر عن مقتل نحو 250 ألف شخص.

وقتل مسلحو "فارك" في الـ15 من أبريل/نيسان قد قتلت 10 جنود كولومبيين إثر هجوم على موقع عسكري بمقاطعة كاوكا غرب البلاد، مما زاد من حدة التوتر بين الطرف الحكومي والمسلحين، حيث قامت القوات الكولومبية في الـ21 من مايو/أيار بالرد على الهجوم المسلح وقامت بتصفية 18 من "فارك".

وتعد حركة "فارك" أقدم حركة يسارية متمردة تقاتل الحكومة الكولومبية منذ الستينيات، أدرجت على لائحة الإرهاب الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبرلمان أمريكا اللاتينية وكندا سنة 2005، بينما دعت فنزويلا إلى شطب هذه الحركة من قائمة الإرهاب واعتبارها قوات مقاتلة، مؤكدة أنها ليست كيانا إرهابيا بل جيشا حقيقيا.

المصدر: وكالات