مبادىء الاتحاد الأوروبي شرط إعادة توحيد قبرص

أخبار العالم

مبادىء الاتحاد الأوروبي شرط إعادة توحيد قبرصزعيما القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw90

أعلن زعيما القبارصة اليونان والقبارصة الأتراك، الجمعة 10 يوليو/تموز، ضرورة الاستناد إلى مبادئ الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ أكثر من 40 عاما.

والتقى رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسيادس ورئيس "جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها مصطفى أكينجي للمرة السادسة منذ استئناف المفاوضات في مايو/أيار بحضور موفد الأمم المتحدة الخاص إسبن بارث إيدي.

وقال إيدي في بيان إن "الزعيمين يقران بأهمية أن تشكل المبادىء والقيم التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي جزءا من حل" المسألة القبرصية.

وأضاف أنهما يرحبان أيضا "بالتزام الاتحاد الأوروبي بالتوصل إلى حل وبالاستعداد لتطبيق مكتسبات المجموعتين في كل أنحاء الجزيرة".

واعتبر أناستاسيادس أن المفاوضين "يسعون إلى ضمان ما يجري التوافق عليه على أساس قواعد الاتحاد الأوروبي، أي فيدرالية بين مجموعتين والمساواة السياسية".

وانضمت الجزيرة المتوسطية مقسمة إلى الاتحاد الأوروبي في 2004 بعد فشل خطة سلام سابقة رفضها السواد الأعظم من القبارصة اليونانيين عبر استفتاء في حين وافق عليها القبارصة الأتراك.

وأحيا انتخاب أكينجي الآمال ببلوغ حل في قبرص المقسمة منذ اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي في 1974.

ويصل رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى قبرص الأسبوع المقبل، وستكون زيارته حسب إيدي "فرصة جيدة للتشديد في شكل أكبر على الإرادة الأوروبية للمساعدة في عملية" السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون