ظريف: لم نكن يوما أقرب إلى اتفاق مثل هذه اللحظة

أخبار العالم

ظريف: لم نكن يوما أقرب إلى اتفاق مثل هذه اللحظة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvqx

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة 3 يوليو/تموز إن إيران والقوى الكبرى لم تكن أبدا "قريبة جدا" من اتفاق بشأن الملف النووي مثل هذه اللحظة.

وصرح محمد جواد ظريف "على الرغم من بعض الاختلافات، إلا أننا لم نكن يوما قريبين إلى اتفاق دائم كهذه اللحظة"، وأضاف ظريف في شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب "مع ذلك ليس من المؤكد الوصول إلى اتفاق".

وندد وزير الخارجية الإيراني "العقوبات الظالمة التي سلطت على إيران التي أثرت على المواطنين الأبرياء"، مشددا على أنه يجب على القوى الكبرى أن تتخذ قرارا تاريخا" وتختار بين اتفاق أو مواصلة الضغوطات.

 وكثفت السداسية وإيران من حلقات النقاش بين الخبراء في فيينا منذ الأحد، سعيا للوصول إلى اتفاق شامل في السابع من يوليو/تموز المقبل.

جون كيري

وكان وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، الذي لم يغادر العاصمة النمساوية لمدة أسبوع، قد التقى مرة أخرى مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وصرح كيري أن العديد من الإشكالات لازالت عالقة، مؤكدا أن كل الأطراف تبذل جهدا حقيقيا للحصول على اتفاق شامل.

وفي موضوع متصل بالإرهاب، أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى تهديد تنظيم "الدولة الإسلامية" التي سيطرت على جزء من العراق وسوريا، مضيفا أن طهران مستعدة لفتح آفاق جديدة لمواجهة التحديات الهامة والمشتركة.

وشدد ظريف على أن ضرورة مواجهة الخطر الإرهابي مؤكدا أن "الأمر أصبح مشتركا وأن التطور السريع للتطرف العنيف والهمجية بلا حدود".

المصدر: أ ف ب